صناعيون في إربد يشيدون بقانون الاستثمار الجديد

نبض البلد -
نبض البلد -
أكد مستثمرون صناعيون في إربد أن مشروع قانون الاستثمار الجديد يعالج العديد من الثغرات التي تقف عائقا بوجه تشجيع البيئة الاستثمارية، ما يؤمل منه الدفع قدما بجذب الاستثمارات الخارجية والمحلية وتطوير الاستثمارات القائمة.
ودعوا خلال اجتماع دعت إليه جمعية المستثمرين بمدينة الحسن الصناعية اليوم الأربعاء، إلى تجويد بعض نصوص مشروع القانون قبل أن يستكمل قنواته الدستورية ويدخل حيز التنفيذ.
وقال رئيس الجمعية، عماد النداف، إن القانون عالج حوالي 80 بالمئة من احتياجات ومطالب المستثمرين، مشيرا إلى ضرورة مراعاة مواد القانون لعملية استقطاب وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة تدفقه.
وطالب النداف بضرورة تضمين القانون لمواد تسمح بنقل وتوطين التقنيات الناتجة عن الاستثمار الأجنبي المباشر، وسرعة إنجاز المعاملات للمستثمرين، والتيسير عليهم بما يحقق مصالحهم المشروعة.
من جانبه، دعا رئيس غرفة صناعة إربد، هاني أبو حسان، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إلى أهمية الالتزام الكامل من الجهات الرسمية بالعقود التي تبرمها، بالإضافة إلى منح حقوق أكبر للمستثمر غير الأردني في التعيين بالوظائف الإدارية والعمالة الفنية المتخصصة.
وطالب أبو حسان بمنح المستثمر حق الحصول على بطاقة تعريف تسهل عمله طيلة تواجده على أرض المملكة، وتعطيه حقوق نقل الأموال والتنقل.
وأشار مستثمرون إلى مراعاة القانون لتداخلاته مع قوانين العمل والقوانين ذات الصلة كالإفلاس والإعسار والتأكد من عدم تعارضها مع حماية الحقوق المشروعة للدائنين، بالإضافة إلى التمتع بحرية إصدار الأوراق المالية أو تداولها.
وطالبوا بإدراج ملحق للقانون يتضمن أبرز البنود الواجب تعديلها لخدمة البيئة الاستثمارية، وتمكينها من تلمس أدوات التطوير بما يخدم قدرتها على التنمية واستيعاب المزيد من فرص العمل.
وناقش المستثمرون المتطلبات الواجب توفرها وتشترطها لجنة الدفاع المدني والسلامة العامة ومجموع الخدمات، وتوفرها شركة المدن الصناعية للمستثمرين، والتي اعتبروا أنها بحاجة للتطوير لتكون أكثر سرعة في الاستجابة لاحتياجات ومتطلبات المستثمرين خصوصا الطارئة.
وتدارس المستثمرون انتخابات غرفة صناعة إربد المقرر إجراؤها في 29 تشرين الأول المقبل، وتشرف عليها الهيئة المستقلة للانتخاب، مؤكدين ضرورة إخراج مجلس إدارة جديد بالتوافق بين القطاعات الصناعية، حيث فوضوا رئيس جمعية المستثمرين للسير بهذا التوجه والتباحث مع القطاعات والصناعيين الراغبين بالترشح لانتخابات مجلس إدارة غرفة صناعة اربد أو خوض الانتخابات القطاعية لغرفة صناعة الأردن.
وفي هذا السياق، بين النداف أنه سيختار فريق عمل من الصناعيين لقيادة مساعي تهدف للخروج بصيغة توافقية لتشكيل مجلس إدارة غرفة صناعة إربد المكونة من 9 أعضاء، بالإضافة إلى اختيار ممثلي القطاعات في انتخابات غرفة تجارة الأردن.
--(بترا)