المعايطة : العلوم والتكنولوجيا تخصص 5 ملايين دينار للبحث العلمي

نبض البلد -
نبض البلد -المعايطة : العلوم والتكنولوجيا تخصص 5 ملايين دينار للبحث العلمي 

 الانباط ــــ محمود عبيدات 
  قال مساعد عميد البحث العلمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية  الدكتور عبدالله المعايطة ان ميزانية البحث العلمي في الجامعة بلغت خمسة ملايين دينار .
واضاف ان الجامعة خصصت نصف مليون دينار للابتعاث ، ومليون دينار حوافز للنشر، و(500) الف دينار لدعم طلاب الماجستير وستنفق مليوني ديتار على تنفيذ المشاريع الداخلية و(980) فيما ستنفق نحو 20 الف دينارلدعم المجلات والمؤتمرات داخل الجامعة .
  واضاف ان  الجامعة تسعى  لتوفير  بيئة بحثية داعمة للبحوث الاساسية والتطبيقية مما يعزز عملية توليد المعارف، ومسيرة التنمية في الاردن 
وذكر المعايطة  ان البحث العلمي يهدف الى  دعم ومكافأة التميز والانجاز في مجال البحوث والتنمية  توفير نظم المعلومات الفعالة في دعم التخطيط والبحوث ونقل المعرفة زيادة الدخل التي تأتي من البحوث وتحسين استرداد التكلفة.
  وزاد ان البحث العلمي يركز على  احتضان التعاون البحثي ونقل المعرفة مع الجامعات الاقليمية، والوطنية، والدولية والتحديات والاحتياجات البحثية ، واستقطاب وتنمية وتمكين القدرات البشرية وفق أفضل الممارسات العالمية وصولا إلى درجات عالمية.
 وركز على الالتزام بالجودة والتميز في البحث العلمي والابداع وربطه بالصناعة وعقد شراكات دولية مع جامعات عالمية  و تقليص الفجوة بين مخرجات الجامعة ومتطلبات واحتياجات الصناعة وبناء جسور التواصل الامثل مع القطاعين العام والخاص .
وبين  ان تأهيل دور الجامعة في تنمية المجتمع وقيادة التغيير الايجابي فيه معرفياً وفكرياً واقتصاديا واجتماعيا ضمن عالقة تشاركية فاعلة كتطوير قدرات العاملين والطلبة في الجامعة للاستفادة منها في خدمة المجتمع  وتنمية الشراكات لخدمة المجتمع و النهوض بشرائح المجتمع من خلال توظيف العلوم الحديثة  المتعددة التي تتميز بها الجامعة .

 واكد  المعايطة ان عمادة البحث العلمي تقوم بدور تنظيمي للبحوث  وتعمل على تيسير عمل الباحثين، وتمارس الرقابة على عمليات البحث العلمي والتمويل، وتقييم مقترحات للباحثين، وتحديد الجدارة والاحقية ووضع الميزانيات المناسبة، ورصد كل النفقات ومستوى الانجاز والموارد، وتعزيز وتشجيع التعاون الدولي بنشر الدعوات للباحثين، وتنظيم ورش عمل، واستضافة الباحثين الخارجيين والموجهين.

/بشتاوي///