ورشة عمل حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في إربد

نبض البلد -
نبض البلد -نظم مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان وبالشراكة مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية في محافظة إربد، اليوم الأربعاء، ورشة عمل بعنوان "بناء قدرات حول حقوق الإنسان – اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة"، وذلك بمشاركة ناشطين من مختلف محافظات المملكة.
وخلال الورشة تحدث كل من الدكتور محمد مهيدات من قسم علم النفس والإرشاد التربوي في جامعة اليرموك، والمنسق السابق لبرامج التوعية في المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة عدنان عبودي عن حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة.
وأشار المتحدثان إلى أن الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة 2006، اعتبرت نقلة نوعية في مجال التشريع، لا سيما وأنها اتفاقية غير ملزمة بالتوقيع على البروتوكول بشكل كامل ولكن تعتمد بموجب توقيعها على الجزء الأول من الاتفاقية.
وفي نهاية الورشة، خرج المشاركون بمجموعة من التوصيات، من أهمها ضرورة تخصيص سيارات أجرة خاصة بذوي الإعاقة، وعمل خدمة مضافة "أيقونة" خاصة على التطبيقات الحالية تكون مخصصة لذوي الإعاقة ومستجيبة لاحتياجاتهم المختلفة، إضافة إلى توفير هواتف وأجهزة للمكفوفين بشكل مجاني من خلال الحكومة، وذلك لغايات استكمال الدراسة.
--(بترا)