محافظة اربد... معرض مفتوح للكنوز الاثارية والحضارية

نبض البلد -
نبض البلد -محافظة اربد... معرض مفتوح للكنوز الاثارية والحضارية
الانباط - ديانا البطران
 تعد السياحة واحدة من أكثر وأسرع الصناعات ازدهارًا في العالم، حيث تساهم مساهمة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي للدول، ففي كل عام يسافر الملايين من جميع أنحاء العالم لأميال وأميال بعيداً عن منازلهم، لمشاهدة معالم جديدة والتعرف الى ثقافات شعوب متعددة.
مدينة اربد تعد من المدن الجميلة حيث تجمع بيت التاريخ  الحضاري والثقافي الممتد عبر الاف السنين واثار الحضارات العريقة التي تعاقبت عليها وكانت محط الانظار في العصور القديمة اذ زارها العديد من الرحالة ومنهم المؤرخ الروماني تاستيوس والالماني شومخر وغيرهم الكثير.
واربد التي اختيرت هذا العام عاصمة للثقافة العربية تضم العديد من المعالم الرائعة والاثار البديعة، والطبيعة الخلابة، وهي من أهم وأبرز الوجهات السياحية الأردنية، لما تمتاز به من مواقع أثرية هامة، ومعالم تاريخية، ومتاحف تاريخية.
ومن اهم المناطق الاثرية في المحافظة بلدة ام قيس التي توجد فيها الحمامات الرومانية التي تحتوي على غرف ذات استعمالات متعددة فهنالك غرف المياه الباردة والساخنة اضافة الى تبديل الملابس، وتتميز ام قيس باطلالة جميلة على نهر اليرموك وهضبة الجولان وبحيرة طبريا في فلسطين المحتلة.
  ومن المناطق الجميلة السياحية فيها منطقة طبقة فحل التي عرفت منذ القدم باسم بيلا وتشتهر بالابنية التاريخية المهمة منها الكنائس البيزنطية الصغيرة. 
    ومنها ايضا بلدة بيت راس التي تطل على الوديان الخصبة المحيطة بها وتشتهر بوجود اثار رومانية تمثلت بالابنية العامة ومجموعة من خزانات المياه والمسرح الروماني والمدافن. 
كما تضم المحافظة مدينة قويلبة التي تقع (10 كيلومترت) شرق اربد وتضم العديد من الكنائس التي اشتهرت بالمسرح  ولوحاتها الفسيفيسائية والمراكز التجارية والادارية التي تعود الي العصرين الرومانية والبيزنطية. اضافة الى مباني تعود للفترة الأموية وبقايا بناء له عدة أقبية ربما هي جزء من حمام أو نافورة عامة، وكذلك مجموعة كبيرة من المدافن المحفورة بالصخر وبعضها مزيّن بالرسوم الجدارية (الفريسكو).
 وللمتعة بالطبيعة يمكن للزائر التمتع بمنظر وادي الشلالة الذي يتمتع بالمناخ المعتدل، مما جذب السياحة الى اربد وبشكل كبير، فهو أحد الوجهات السياحية المثالية فيها ويبلغ طوله حوالي 19 كيلو مترًا. ويضم العديد من أماكن الزيارة الممتعة، مثل نفق اليرموك، وخربة الزيرقون والعديد من المواقع القديمة، كالمقابر الرومانية والبيزنطية المنحوتة على الصخور، وبقايا لجسر روماني وغيرها العديد من المعالم الأخرى.
وهناك الكثير من المواقع الطبيعية والاثارية في المحافظة مثل: بركة العرايس في قرية ملكا ،والاغوار والكورة ومدينة كابتولياس في بني كنانة.
  ومن عوامل الجذب السياحي الى محافظة اربد، سياحة الأطعمة التي يبحث عنها السائح للتعرف على اطعمة متنوعة  والاستمتاع بها، ومنها المأكولات الشعبية حيث تشتهر بعدد من الأطباق التقليدية ذات النكهة المميزة التي تحتاج إلى دقة في التحضير ومنها: المنسف وهو الطبق الرئيسي في جميع المحافظات واطباق المكمورة والمطابقة والكعاكيل وشوربة الجعدة ومنسف البرغل التي تشهد اقبالا من قبل السياح العرب والاجانب . 
 ومن عوامل الجذب السياحي في المحافظة المتنزهات الترفيهية، والحدائق ذات المساحات الخضراء، وسياحة الطبيعة كالجبال العالية والوديان السحيقة ومسيرات الطبيعة  السياحية التي تُتيح لزائريها متعة تسلق الجبال. وكذلك يوجد بها العديد من مولات التسوق، والشوارع النابضة بالحياة، ومدن الملاهي المُثيرة للأطفال، والفنادق الراقية وغيرها الكثير.
 ومنها حدائق الملك عبدالله الثاني، والمتنزهات الترفيهية والسياحية المُزودة بالمرافق الخدمية والعناصر الترفيهية.
وتضم حدائق الملك عبدالله الثاني، العديد من المُسطحات الخضراء الواسعة، وممرات للمشي والركض وركوب الدراجات الهوائية. إضافة إلى ملاعب متنوعة لمُمارسة جميع أنواع الرياضات المُختلفة. وكذلك يوجد بها مطاعم تُقدم أشهى المأكولات للزوار، ومنها حديقة تونس التي تقع الحديقة في الحي الشرقي من المدينة وتعد من اجمل مناطق السياحة  الطبيعية في اربد، حيث يوجد بها مجموعة خلابة من الأشجار الخضراء والنباتات والزهور العطرة، فضلًا عن ممرات المشي الرائعة، التي تجذب هواة الرياضة وركوب الدراجات. إضافة إلى منطقة مُخصصة لألعاب الأطفال المشوقة.
وفيها متنزه الجليل الذي تتوفر فيه  المساحات الخضراء، والألعاب المائية، التي يُفضلها الكبار والصغار، والمسابح التي تتمتع بمواصفات السلامة والأمان للأطفال، والمنزلقات الرائعة .
  ولمن يهتم بالسياحة الدينية، فانه يمكنه زيارة محافظة اربد التي تضم عددا من مقامات الصحابة وقبورهم، ومنهم معاذ بن جبل، وعامر بن ابي وقاص، وشرحبيل بن حسنة، اضافة الى  والعديد من المساجد والصروح الدينية كمسجد سحم الأموي ، ومسجد حبراص المملوكي في لواء بني كنانة ومسجد إربد المملوكي.