المياه : منحة لتنفيذ مشروع صرف صحي لخدمة المجمتعات المحلية في سهل حوران والرمثا بقيمة 10,2 مليون يورو

نبض البلد -
نبض البلد -وقع أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، مذكرة تفاهم مع الوكالة الفرنسية للتنمية اليوم الخميس، لتنفيذ وصلات صرف صحي، بقيمة 2ر10 مليون يورو، ممولة بمنحة من الوكالة الفرنسية للتنمية لخدمة مناطق في لواء الرمثا.
وبحسب بيان لوزارة المياه، قال البطاينة إن الوزارة مستمرة في تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي لخدمة المواطنين في محافظات الشمال وتطوير الخدمات، استجابة للظروف الطارئة والتي مازالت تشهدها تلك المناطق، سيما التجمعات المستضيفة للاجئين السوريين. وأضاف، إن الوزارة وسلطة المياه وضمن اجراءاتها في تنفيذ استراتيجية مشاريع الصرف الصحي ستعمل على استكمال كافة المشاريع والإسراع بتنفيذها ضمن خطتها لشمول معظم المناطق بخدمات الصرف الصحي ورفع كفاءة البنية التحتية وحماية البيئة والمياه الجوفية وتحسين الواقع الخدمي والصحي للمواطنين في جميع مناطق المملكة . وأوضح البطاينة أن المشروع يتضمن مرحلتين، تشمل الاولى مناطق داخل الرمثا بقيمة 3ر5 مليون يورو لتنفيذ وصلات صرف صحي وخدمة المنازل بعدد وصلات يصل الى 1427، إضافة إلى خدمة منازل غير مخدومة بالصرف الصحي سيجري تحديدها بالتنسيق بين شركة مياه اليرموك وتحالف منظمة العمل لمكافحة الجوع والمجلس النرويجي اللاجئين المشرفين على المشروع.
وتتضمن المرحلة الثانية البالغة قيمتها 9ر4 مليون يورو، خدمة مناطق جنوب الرمثا بشبكات الصرف الصحي بأطوال مختلفة وعدد وصلات صرف صحي منزلية يبلغ 700 وصلة.
وأشار البطاينة إلى أنه سيجري تحديد المنازل المستهدفة بالتنسيق مع الوكالة الفرنسية بناء على معايير محددة، مبينا أن الائتلاف يستهدف اعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي داخل المنازل لتحسين خدمات المياه للمواطنين والحد من فاقد المياه.
--(بترا