العبيدات والعمري يقدمان ندوة توعوية بعنوان المقبلين على الزواج بتنظيم مؤسسة إربد أجمل

نبض البلد -
نبض البلد -

الانباط _اربد

بتنظيم من مؤسسة إربد أجمل وتحت رعاية عطوفة م. أحمد ذينات والرئيس الفخري للمؤسسة سعادة م. ماجدة الشويات عقدت ظهر السبت ٢٠. ١١. ٢٠٢١م ندوة توعوية نقاشية والتي أدار مفرداتها الأديب رائد العمري رئيس اتحاد القيصر للآداب والفنون والذي استضاف الأنشطة الاجتماعية وفي الشؤون الصحية د. حنين عبيدات للحديث حول مؤسسة الزواج والتوعية للشباب المقبلين على الزواج من عدة محاور اجتماعية وشرعية واقتصادية وصحية، وقد بدأ العمري بتوضيح مفهوم مؤسسة الزواج وشرعيته وموجباته وفوائده ثم عرضت المؤسسة فيديو عنمحاذير الزواج المبكر للقاصرات..
بدورها بدأت د. حنين بتوضيح الموجبات المترتبة قبل الإقدام على الزواج مشيرة إلى ضرورة وجود دور للحالة النفسية والصحية قبل النواحي الاقتصادية والاجتماعية من ناحية الفحص والعرض على مختص نفسي للتأكد من أهلية كل من الزوجين والتبعات من الزواج غير المتكافئ.
بدوره أوضح العمري أن ديننا الحنيف شرع الخطبة واشترط التكافؤ بين الطرفين ولا ضير من أن يحدث كل ذلك قبل عقد القران الرسمي ضمن الضوابط الشرعية.
وقد أوضحت د. عبيدات حجم التغيير الهائل في الأجيال وما يتناسب مع كل جيل ومسوغات وموجبات الفحص قبل الزواج من الناحية الصحية والنفسية وتكاملية الزوجين.
ثم أشار العمري إلى أن مؤسسة الزواج يجب أن تبنى على التفاهم والتجاذب واحترام كل طرف دور الآخر ومناسبة ومكافأة الطرفين من جميع النواحي وأن الأصل في حسن التربية وإخراج اللبنة الصالحة وهي الأم والعائلة..

ثم أشارت العبيدات لدور التكنولوجيا والتطورات وتدخلات الأسر والقدرة على كتمان الأسرار ووجوب عدم خروجها من بين الزوجين وعلاج أي مشكلة داخل إطارها الصحيح.
ثم تم تدوين توصيات ومخرجات الندوة من قبل رئيس مؤسسة إربد أجمل أ. محمود طبيشات.