برعاية وزيرة الثقافة : الرواد تنظم سمبوزيوم النهر والليمون في منطقة العشة

نبض البلد -
نبض البلد -فرح موسى

ومن ضمن احتفالات مديرية الثقافة اربد بمؤية المملكة و اربد عاصمة الثقافة العربية لعام ٢٠٢٢ وبرعاية معالي وزير الثقافة تقيم جمعية الرواد للفنون التشكيلية وارت جاليري مبادرة ارسم وطنك سمبوزيوم النهر والليمون وذلك يوم السبت ٢٠/١١/٢٠٢١في منطقة العشة شمال محافظة اربد

قال الفنان خيل الكوفحي رئيس جمعية الرواد للفنون التشكيلية ومدير السمبوزيوم الفن تعبير عميق عما هو مخزون داخل النفس الإنسانية من انفعالات وأحاسيس ذات رسالة معينة موجهة من قبل الفنان إلى الجماهير عبر العصور والأزمنة... أن العمل الفني أحد أهم طرق التوصيل المباشرة للقيم الإنسانية وأقدمها مثل قيم الحب والحرية  ونتفق على أن إدراك مغزى العمل الفني أمر مهم للوصول للتفسير المثالي فالفنان يعتبر رسالته استمرارا لما سبق من رسالات يؤكدها أو يجددها لأنه يعيش من روحها فمن ثقافته وإدراكاته يسجل خلال هذه الرسالة القضايا التي يعيشها ، من هذا المنطلق نرى الفن ضرورة حياتية ذات ترتيب أساسي بين الأولويات في سبيل تحقيق النضال الفكري والثقافي للشعوب المهيأة لحياة أفضل . في الفن تتحقق إنسانية الإنسان في علاقته بالكون،حيث يستعيد الفن الإنسان من غربته التي فرضتها الثقافة بمفاهيمها وأعرافها ومؤسساتها وقيمها. فبالفن وحده يتحرر الإنسان ليعيد بناء عالمه ويطور ثقافته، من أجل هذه الحرية المبدعة .


واضاف من هذا المنطلق وبهدف توثيق سحر المكان و جمال الطبيعة الخلابة في مناطق المملكة كافة ، ان حضرة هذا الجمال يحتم علينا بقاء الالوان تسطع على سطوح لوحاتنا التشكيلية للتعبير عن عشقنا للمكان في وطننا الغالي فضلا عن أن المبادرة تتيح الفرصة أمام الفنانين التشكيليين بالإبداع والتميز والعطاء وهواة فن الرسم والتصوير التشكيلي في تنمية مواهبهم وقدراتهم التشكيلية والابداعية وذلك ضمن برنامج اعدته الجمعية وحسب الاصول ، ونظرا لجماليات الطبيعة الخلابة في شمال الاردن في منطقة العشة والمناظر المطله على نهر اليرموك الخالد  ، رجاء عبدالقادر القضاه منتهى عوض الفراج امتياز صالح صمادي ريما فرانسيس فرقه صباح محمود غريز د اسلام عبيدات محمد كساسبة عصام سيلاوي فرح موسى ايمان كريمين طارق ابو عرجه محمد الصمادي عبير حمودي خليل الكوفحي 


وحول اهداف السمبوزيوم الشاملة  حدثنا الكوفحي تنشيط الحركة الفنية التشكيلية  والثقافية وتوسيع قاعدتها في المملكة وتبادل الخبرات الفنيه المحلية والعربيــة والدولية في  كافة مجالات الفنون تمهيداً للوصول إلى فهم مشترك لها .
التعارف المباشر بين الفنانين المشاركين من أقطار مختلفة لإثراء التجربة الفنيه وذلك من خلال الورشة الفنية الجماعية والمعرض واقامة علاقات محبة وسلام بين  افراد المجتمعات كافة .
الاندماج الثقافي بين فنانين تفصلهم ثقافات ولغات وقوميات مختلفة وتجمعهم لغة الفن .
التعريف بالفنان الاردني وتقديمه بصورة مناسبة للمجتمعات الاخرى المحبة للفن التشكيلي  من خلال مشاركاتهم باستضافة العديد من الفنانين العرب و الدوليين و الضيوف والنهوض بالحركة التشكيلية لتكون رافداً من روافد الفنون في الاردن .
تطوير الجانب الروحي والجمالي والتذوق الفني  وتأصيله في نفوس المواطنين من خلال تعزيز القيم الأخلاقية والروحية السامية للمجتمع المحلي .
العمل على تعزيز روابط المحبة والإخاء بين الفنانين التشكيليين وأفراد المجتمع المحلي كافة وإشاعة ثقافة التذوق الفني ونشر قيم العدالة والإنسانية.
تعريف الفنانين المشاركين بالمناطق التراثية والاثريه والسياحية  من خلال تنظيم  زيارات لبعض المتاحف والمزارات السياحية في مدينة اربد و جرش وعجلون والبحر  الميت .
إتاحة الفرصة للمشاركين بلقاء فنانين محترفين من مختلف دول العالم والتعرف على مختلف الاساليب والتقنيات الفنية والرسم في الهواء الطلق .


واشار الكوفحي سيقام السمبوزيوم في منطقة من اجمل المناطق في شمال المملكة منطقة العشة المطلة على نهر اليرموك الخالد ويستمر ليوم واحد يتضمن ورشة فنية. وسيقام المعرض في نهاية السمبوزيوم على اطلالة بانورامية على نهر اليرموك الخالد في منتجع الفنان عصام  السيلاوي .