جمعية التنمية للإنسان والبيئة الاردنية تنظم مسيرا بيئيا رياضيا في غابات برقش في لواء الكورة.

نبض البلد -
نبض البلد -فرح موسى

بتنظيم من جمعية التنمية للانسان والبيئة الاردنية وبمشاركة ٣٥ ناشطا في لواء الكورة اقيم مسيرا بيئيا في غابات برقش ومشاركة عددا من الاشقاء من الجالية الكويتية من طلبة الماجستير في علوم البيئة في جامعة اليرموك _اربد، وتضمن المسير على الاقدام وسط ، اجمل غابة طبيعة بكر في الأردن" بمسار ( درب العين - خربة قابلا – عين زوبيا – المربعه ) لمسافة ( 10 ) كليو مترا ؛ حيث تأسرك الغابة بسحرها وجمالها وغناها بالأنواع النباتية والحيوانية الموجودة فيها .


شرح شيق وموجز عن الغابة قدمة بكثير من الشغف الدكتور احمد الشريدة رئيس الجمعية والسيد خالد السباعي مدير النشاطات في الجمعية وأجابا على ما طرح من اسئلة بكل اهتمام، خاصة انهما ممن اسسا وشاركا برصد وتوثيق وتسجيل ما تحتويه غابة برقش من ثروة نباتية وحيوانية وسياحية وبيئية ويملكان معرفة معمقة بالغابة وتفاصيلها .

وبكثير من الحماس قام المشاركين بقطف ثمار القيقب ( القطلب ) البري والبطم الفلسطيني والاجاص البري والميرمية البرية. وشاركوا في عملية استزراع بذور اشجار حرجية ونباتات طبية وعطرية في مناطق محدده ، واستمعوا الى قصة المكان والكثير من الروايات والحكايات الشعبية والميثولوجيا حول علاقة البشر بالشجر والحجر عبر دروب برقش التراثية .
كما استمعوا الى فقرة فنية على صوت الناي والعود حاكت الموروث الشعبي المشرقي عن حياة الغابة وعلاقتها بالمقاربات الوجدانية والانسانية . والجدير بالذكر ان فعاليات الجمعية هي فعاليات عامة ومجانية تهدف الى تحفيز افراد المجتمع على الاستماع الى صوت الطبيعة واخذ الطاقة الايجابية بعيدا عن صخب الحياة المعاصرة