دور الشباب في المشاركة السياسية عنوان لندوة سياسية في قاعة بلدية اربد الكبرى

نبض البلد -
نبض البلد_ فرح موسى
من اجل تمكين الشباب في المشاركة السياسية نظمت مؤسسة اربد اجمل ندوة حوارية في قاعة بلدية اربد الكبرى حيث تحدث السيد محمود طبيشات ان فرصة الشباب بالمشاركة السياسية اصبحت اكبر واكثر من اي وقت مضى وباتت فرصهم في فرض ارادتهم وابداء قرارتهم كبيرة جدا وانه متاح لهم المشاركة السياسية في ظل سعي الحكومة باشراك الشباب في العمل السياسي وجدتها في تذليل الصعوبات وخاصة في اقرار قوانين لايجاد الاحزاب، وبالتالي مشاركة نوعية وكمية تؤهلهم وتمكنهم بالتأثير في دوائر صنع القرار.
من جانبها قالت الرئيس الفخري للمؤسسة المهندسة ماجدة شويات ان مخرجات اللجنة الملكيةلتحديث المنظومة السياسية التي انهت اعمالها مؤخرا وقد عرضت هذه المخرجات على جلالة سيدنا التي بارك بها وبعملها قد هيأت ارضية وبيئة مناسبة لممارسة الشباب دورهم السياسي الفعال من خلال انخراطهم باحزاب قادرة على تمثيلهم بحيث تمتلك برامج ورؤى اصلاحية متقدمة.
وبدورها دعت رئيس فرع حزب الاتحاد الوطني في اربد عبير الخريشا الشباب الى استغلال الحالة المتاحة الان في استثمار طاقتهم وخاصة ان الاردة في الاردن تسعى الى تطوير الحياة السياسية ويكون ذلك بالبحث عن صيغ تمكنهم من تعزيز مشاركتهم ووجودهم تمثيلا وانتخابا مؤكدة ان الفرصة الان مواتية لهم اكثر من اي وقت مضى ليكون لنا مستقبل مضيء وحياة حزبية متمكنة يكون عمادها الشباب.
ولفتت الخريشا الى ان مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية فيما يتصل بقانوني الاحزاب والانتخاب تؤشر الى الانتقال من الحالة الحزبية الراهنة الى بلورة احزاب قوية قادرة على المنافسة والحصول على مقاعد نيابية تؤهلها لتكون جزءاً من عملية الإصلاح السياسي المستند على البرامجية الحزبية.

من جهته، قال رئيس فرع حزب الوسط الإسلامي في إربد يوسف الملكاوي، إن دور الأحزاب مهم في كسب التأييد المجتمعي بما يسهم بتعزيز مشاركة في الحياة السياسية وتمكينهم من الانخراط فيها على نحو يؤهلهم للوصول لدوائر صنع القرار والتأثير فيها.

ونوّه الملكاوي إلى أن ما رُشّح حول مخرجات قانون الانتخاب يمثل انطلاقة جدية لتطوير العمل الحزبي تدريجياً على نحو يؤسس لانتخابات نيابية في المجالس القادمة على أسس حزبية وبرامجية.