اربد: اتفاقية لإنشاء حديقة نباتية برية لغايات تربوية وتعليمية

نبض البلد -
نبض البلد - وقعت الجمعية الاردنية لحماية الحياة البرية في محافظة إربد اليوم الخميس، وأكاديمية القعقاع التربوية، اتفاقية تعاون بهدف انشاء حديقة نباتية برية لغايات تربوية وتدريبية وتعليمية.
وقال رئيس الجمعية عمر العودات لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن الحديقة ستكون بمثابة بنك وراثي لبعض النباتات النادرة والمهددة بالانقراض بفعل العوامل الطبيعية والبشرية والتغيرات المناخية، مشيرا الى ان بعض النباتات والحيوانات بدأت تختفي من البيئة الاردنية، ولابد من الحفاظ عليها وإعادة اكثارها وحمايتها.
وبين العودات أنه وبحسب الاتفاقية سيتم انشاء حدائق نباتية اخرى في القطاع التربوي " المدارس الحكومية والخاصة "، بهدف غرس مفهوم الحفاظ على مكونات النظام البيئي لدى الطلاب ليكونوا حماة الطبيعة في المستقبل.
واشار الى أن البيئة الاردنية تعاني من تحديات كبيرة بسبب انحسار الموارد الطبيعة، وخاصة فيما يتعلق بالغطاء النباتي وقطاع المياه، ما أثر سلبا على التنوع الحيوي ومكونات البيئة بشكل ملحوظ.
من جهته أكد مدير اكاديمية القعقاع التربوية جمال النمريني، على أهمية ادخال المفهوم البيئي في المناهج التربوية، بهدف انشاء جيل يؤمن بقدسية الحفاظ على البيئة، وهو ما أكد علية ديننا الحنيف.
وأشار الى أن الاكاديمية ستخصص قطعة ارض لإنشاء الحديقة النباتية والتي ستكون انموذجا يحاكي الطبيعة، حيث سيتم تدريب وتثقيف الطلاب حول أهم النباتات والاشجار والحيوانات والطيور المهددة بالانقراض في الاردن، وكيفية المحافظة عليها من خطر الإنقراض.
وشدد على أن الاكاديمية وبالتعاون مع الجمعية الاردنية لحماية الحياة البرية ستعملان على اشراك وتفعيل دور الطلاب في إعداد دراسات تهدف الى إيجاد حلول لاهم المشاكل والتحديات التي تعاني منها البيئة الاردنية، وذلك بعد إطلاعهم وبشكل مباشر على أهم التحديات من خلال تنظيم جولات ميدانية تفقدية للمناطق المتضررة بفعل العوامل البشرية والطبيعية المختلفة.
(بترا)