إعمار إربد تناقش آخر التحضيرات لاحتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية

نبض البلد -
نبض البلد -
 ناقشت مؤسسة "إعمار إربد" في اجتماعها، اليوم السبت، برئاسة رئيس مجلس إدارتها رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة، الاستعدادات والتحضيرات لاحتفالية إربد باختيارها عاصمة للثقافة العربية 2022/2021.
ودعا الروابدة وزارة الثقافة لإقرار خطة عمل اللجان الفرعية والفنية واللوجستية والإشرافية إيذانا ببدء العمل والتحضير لفعاليات الاحتفالية مع مطلع العام المقبل.
وقال الروابدة إن إدارة ملف الاحتفالية سيكون من إربد وينطلق من مكنونها الثقافي والإبداعي، مؤكدا أن الاحتفالية هي وطنية بامتياز والمشاركة فيها متاحة لكل مبدعي ومثقفي الوطن على مختلف ألوانهم ومشاربهم الثقافية.
ولفت إلى ضرورة الإسراع بعقد اجتماع اللجنة العليا ومخاطبة وزارات الثقافة العربية لمعرفة حجم مشاركاتها في فعاليات الاحتفالية حتى يتسنى ترتيب جميع المتطلبات الإجرائية واللوجستية لاستضافتهم وتهيئة البيئة والأمكنة التي سيعرضون بها ألوانهم الثقافي.
ودعا الروابدة اللجان الفنية لمحاور الاحتفالية، إلى وضع خطة متكاملة على امتداد مساحة الاحتفالية التي تستمر عاما كاملا من جميع النواحي ليصار إلى عرضها على اللجنة العليا لإقرارها وتوفير الدعم اللازم لها .
وأكد وزير الثقافة علي العايد، من جهته، أن الوزارة ستخاطب وزارة المالية لتخصيص مبلغ مليون دينار من موازنة العام المقبل لضمان نجاح الاحتفالية وخروجها على الوجه الذي يليق بإربد كعاصمة للثقافة العربية.
وقال إن وزارة الثقافة تضع كل إمكاناتها وخبراتها بتصرف اللجنة العليا واللجان العليا والمكتب التنفيذي للاحتفالية، وستبدأ مبكرا باتخاذ الترتيبات اللازمة لإنجاح الاحتفالية وتوزيع الأدوار على اللجان المختلفة لجهة تمكينها من القيام بأدوارها على النحو الأمثل.
وعرض محافظ إربد رضوان العتوم وأمين عام الوزارة هزاع البراري ورئيس لجنة بلدية إربد الكبرى الدكتور قبلان الشريف ونائب رئيس مجلس مؤسسة "إعمار إربد" المهندس خالد الرشيدات ومقرر المجلس المهندس منذر البطاينة ومدير ثقافة إربد عاقل الخوالدة، لأبرز المحطات التي أنجزت من حيث تحديد الأمكنة والبدء بتهيئة البنية التحتية لاستضافة فعاليات الاحتفالية والعمل على تصميم شعار "إربد عاصمة للثقافة العربية 2021".
يشار إلى أن الاحتفالية كانت مقررة خلال العام الحالي إلا أن ظروف جائحة كورونا استدعت البدء بفعالياتها في العام المقبل بناء على قرار من المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون المنبثقة عن مجلس الجامعة العربية.
--(بترا)