ورشة عمل حول التصنيع الغذائي المنزلي في إربد

نبض البلد -
نبض البلد -نظمت مديرية زراعة محافظة إربد وضمن أنشطة قسم المعلومات والتسويق الزراعي في مقر المديرية اليوم الاثنين، ورشة عمل للمجتمع المحلي بعنوان "التصنيع الغذائي المنزلي و التسويق الالكتروني".
وقال مدير زراعة محافظة إربد الدكتور عبد الوالي الطاهات إن المديرية تحتضن وتتبنى العديد من الندوات والدورات العلمية والعملية، وبخاصة ما يتعلق بالمنتجات الزراعية والغذائية والحرف والمنتجات الريفية المختلفة، ولكن بسبب انتشار وباء كورونا تم أيقاف العديد من الأنشطة وعدم الاستمرار في عقدها، لكنها تسعى لتسليط الضوء على العديد من الأنشطة التي قامت بها الجمعيات والأفراد، لتسويقها إلكترونيا وتحويل العديد منها الى صناعات غذائية.
وتحدثت مديرة اكاديمية خطوات الابداع الاردنية ربا الزعبي عن أهم الطرق السليمة لحفظ الاطعمة في المنزل والاساليب العلمية المتبعة والتي تعمل على حفظ الاطعمة لفترات طويلة دون استخدام المواد الحافظة، داعية الى تكاتف الجهود لتأهيل المجتمع المحلي، وتدريبهم حول طرق تصنيع المواد الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي وبخاصة في ظل الظروف التي يعيشها العالم خلال جائحة كورونا.
من جهته، أكد رئيس شعبة التسويق في مديرية زراعة محافظة إربد عمر عودات ان الورشة جاءت للتأكيد على أهمية التصنيع الغذائي في ظل تزايد أسعار المواد الغذائية عالميا ومحليا، مشيرا الى أهمية تغيير النمط الغذائي لدى المجتمع، والذي يعتمد بنسبة كبيرة على المواد المستوردة.
وبين العودات أن الاردن يحقق فائضا في الانتاج الزراعي مما يجعلنا أمام تحد كبير في تحويل الانتاج الزراعي الى صناعات غذائية محلية، والذي سيوفر فرص عمل متعددة للشباب ويساهم في دعم الاقتصاد المحلي.
كما قدم رئيس جمعية كفر سوم الزراعية التعاونية لمنتجي الرمان المهندس عاهد عبيدات محاضرة بعنوان "الاستثمار والعائد الاقتصادي للتصنيع الغذائي المنزلي"، تحدث فيها عن أهداف التصنيع الزراعي ومنها حفظ المنتجات من التلف والفساد وزيادة عمرها الاستهلاكي.
--(بترا)