الحصان يعلن البدء بترميم السد الأثري الواقع ضمن أرض بلدية المفرق للمحافظة على الموقع الأموي الهام.

نبض البلد -
نبض البلد -
الحصان يعلن البدء بترميم السد الأثري الواقع ضمن أرض بلدية المفرق للمحافظة على الموقع الأموي الهام.                         رئيس جمعية أصدقاء الأثار يؤكد :  الموقع الأثري يعود لعصور العثمانية القديمة وأثر إسلامي أموي.    
المفرق  - يوسف المشاقبة.   
أعلن رئيس جمعية أصدقاء الأثار والتراث الشعبي في محافظة المفرق الباحث والأكاديمي في علم الآثار الدكتور عبد القادر الحصان أن الجمعية بالتعاون مع بلدية المفرق الكبرى ومديرية آثار المفرق ومديرية الثقافة في المحافظة سيتم البدء بترميم السد الأثري الأموي الجذور في مدينة المفرق والواقع في أول حي المعانية بجانب مقبرة الفدين.                       
وأضاف الدكتور الحصان اننا نوجه شكرنا وتقديرنا إلى رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي وأعضاء المجلس البلدي على الدعم المقدم لتنفيذ مشروع ترميم الموقع والذي سيكون أول باكورة عمل ما بين الجمعية والبلدية للمحافظة على مثل هذه المواقع الأثرية المهمة. وبين الدكتور الحصان أن السد الأثري الأموي الجذور و العثماني  تم الترميم في عهدي السلطانيين : سليمان القانوني و عبدالحميد الثاني موازيا لبناء قلعة الفدين العثمانية و مباني سكة الحديد الحجازي لتحويل المياه إلى بركة المفرق الرئيسية والأبار المتعددة في الموقع الأثري.            
و أشار الدكتور الحصان إلى أن طول السد المتبقي 36م بعرض 120سم ، و الجزء الموي المتبقي يبلغ طوله من جهة اليمين الأوسط 15م و الباقي الجذور اموية - الأساسات و المداميك العليا عثمانية ، ويبلغ ارتفاعه من الأرض أحد عشر مدماكا بارتفاع 375سم ،وله من الخلف دعامات على هيئة أكتاف بعرض 120 سم و طول 210سم.                            
و أكد الدكتور الحصان أن جمعية أصدقاء الأثار  ستقوم بترميم الأجزاء المتهدمة بفعل باحثي الذهب و الكنوز و كذلك تكحيل الحجارة بعد ترميمها كاملة بنفس الطريقة العلمية و الواد المسموح فيها علميا حتى لا يكون هنالك أي تشويه بصري وسيبدأ العمل بداية العام القادم إن شاء الله بعد استكمال الدعم اللوجستي حسب كتاب رئيس بلدية المفرق الكبرى ، منوهاً بأنه سيتم اختيار كادر متخصص باشرافي شخصيا له خبرة طويلة في العمل معنا في دائرة الأثار العامة لسنوات طويلة في الترميم و الصيانة سابقا على حساب المشاريع في أم الجمال و رحاب و الفدين و غيرها .