افتتاح معرض فني بعنوان الوصاية على القدس والمقدسات باربد

نبض البلد -افتتحت وزير الثقافة هيفاء النجار، معرضا فنيا بعنوان الوصاية الهاشمية على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية "وجود" في مركز إربد الثقافي مساء اليوم، والذي تنظمه رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين بالشراكة مع مركز يعيش للفنون الجميلة بفلسطين والجمعية الفلسطينية للفن المعاصر "باكيه".
وقالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار إن إربد العاصمة العربية للثقافة ستبقى وستستمر العاصمة الأردنية والعربية للثقافة، وهذا المعرض الفني اليوم دليل على التشاركية والوحدة بين الأردن وفلسطين، الأمر الذي يعني لنا الكثير وهو العمل المشترك والوحدة والعلاقات الاستثنائية والموقف الأردني الوحيد والثابت والصامد والداعم للشعب الفلسطيني.
ولفتت الى أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية ممثلة بكل لوحات المعرض، وتعبر جميعها عن الموقف الصامد لجلالة الملك عبد الله الثاني وتترجم الشراكة الحقيقية والوحدة بين الأردن وفلسطين من خلال الفن والإبداع .
وأشارت الى أن وزارة الثقافة لا تغيب عن أي فنان فهم يستحقون الإهتمام الأكبر، حيث تسعى الوزارة الى دعم الفنان بالمعنى الثقافي الشمولي والمعنى المادي، كما أعلنت عن إطلاق منصة إلكترونية للفنانين الأردنيين لوضع أعمالهم ومنتجهم الفني على المنصة، ليتسنى لهم بيع أعمالهم الفنية وإيصالها الى العالم، ورفع الأداء التنافسي فيما ينهم من خلال البيع المباشر على المتجر الإلكتروني.
وقال رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الدكتور إبراهيم الخطيب إن هذا المعرض يأتي بمناسبة الإحتفالات بإربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022، وبالشراكة بين الجانب الأردني والجانب الفلسطيني، حيث يشارك في المعرض 50 فنانا أردنيا و50 فنانا فلسطينيا يقدمون لوحات فنية تعبر عن الوحدة بين الأردن وفلسطين وعن الواقع المعاش في فلسطين وعن المقدسات الإسلامية فيها، وبدعم من وزارة الثقافة الأردنية.
وبين أن المعرض المتجول "وجود"، يتحدث عن القدس عاصمة فلسطين وعن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية في فلسطين، وأولى محطات المعرض اليوم في مركز إربد الثقافي، تليها الجامعة الأردنية ومأدبا، معربا عن تطلعاته لأن يلف المعرض جميع أرجاء الوطن العربي بالتنسيق والتشاور مع وزراء الثقافة العرب.
يشار الى أن المعرض يركز على الموقف الأردني الهاشمي في حماية القدس كعاصمة لفلسطين وموقف الهاشميين والأردن من الوصايا على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين.
حضر أفتتاح المعرض مدير المكتب التنفيذي لاحتفالية إربد المهندس منذر البطاينة ومدير ثقافة إربد عاقل خوالدة وحشد من الأدباء والمثقفين والفنانين التشكيليين والمواطنين المهتمين من محافظة إربد.
(بترا)