الجمعية الخيرية الشركسية تحتفل بالرصيفة مدينة الثقافة الاردنية

نبض البلد -نظمت الجمعية الخيرية الشركسية فرع الرصيفة اليوم الجمعة احتفالا برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار بمناسبة اختيار الرصيفة لواء للثقافة الأردنية لعام 2022.
وقالت النجار، إن كل يوم يمر على الحركة الثقافية في الرصيفة يؤكد استحقاق المدينة لهذا اللقب ويظهر حجم التنوع الثقافي والاجتماعي في المدينة، مشيرة أن للرصيفة مكانة كبيرة في المشهد الثقافي الأردني.
وتحدث رئيس فرع الجمعية في مدينة الرصيفة مازن شابسوغ، بحضور رئيس البلدية شادي الزيناتي ومدير ثقافة الزرقاء أيمن عرار وعدد من الشخصيات الشركسية في اللواء، عن أهمية تكاتف كافة الجهود لجهة رفع شأن الثقافة الأردنية.
بدوره تحدث رئيس المجلس العشائري الشركسي الأردني العين خير الدين هاكوز مستعرضا لتاريخ العشائر الشركسية في الأردن، مؤكدًا أن قوة المجتمع الأردني وقوة ثقافته النابعة من تجانس وتناسق جميع الثقافات داخله وما شكلته من دفعة قوية للبناء والتقدم.
بدوره، قال رئيس الجمعية الخيرية الشركسية/ المركز الدكتور إبراهيم فاروقة ، إن فرع الجمعية في الرصيفة والذي تأسس عام 1961 يعتبر من أهم الفروع التي تقدم العمل الخيري لأبناء المدينة ويشارك في أنشطة ثقافية عديدة أعطت زخما للعمل الثقافي داخل الجمعية بكافة فروعها السبعة.
وقدم رئيس نادي الجيل الجديد محمد كتاو عرضًا لدور النادي وما يحتويه من فرق فنية وتراثية حافظت على الثقافة الشركسية ووضعت بصمة لها في الحراك الثقافي الأردني بشكل عام.
وفي ذات السياق، بين رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي الدور الكبير الذي تنفذه وتقدمه الهيئات الثقافية في المدينة، مؤكدًا أن البلدية وضعت جميع إمكاناتها لخدمة الجميع ولتكون وحدة تنمية مجتمعية شاملة تدعم وتساند وتشجع الجميع على العطاء والإبداع.
وشاركت رئيسة الفرع النسائي في الجمعية ستناي قندور في عرض الجانب النسائي للجمعية وما تقدمه من عمل خيري واجتماعي بمشاركتها في إنشاء مدرسة تعني بالتعليم الوطني، إضافة لتعليم الثقافة الشركسية واللغة الشركسية.
واشتمل الحفل على فقرات فنية واستعراضية ورياضية من التراث الشركسي قدمتها فرقة موسيقات القوات المسلحة الأردنية وفرق من نادي الجيل الجديد ونادي السيف للكراتيه.
وجرى في نهاية الحفل تكريم عدد من الشخصيات التي كان لها دور كبير في نشر الثقافة الشركسية والمحافظة عليها وخدمة المجتمع المحلي في لواء الرصيفة.
-- (بترا)