الدرع بطولة تحضيرية... وفروقات في أستعدادات الفرق

نبض البلد -
 الأنباط - ميناس بني ياسين

 تستعد الأندية الأردنية لكرة القدم لأولى بطولات الموسم الكروي 2023/2024 بعد سبات خيم على الأندية واللاعبين لـ 8 أشهر على إثر تغيير أجندة الكرة الأردنية، وتبعاً لذلك بدأت الأندية ترتيب أوراقها وإتمام التعاقدات والاستقطابات تحضيراً لبطولة الدرع التي ستقام في الحادي عشر من الشهر الحالي حتى تموز، وفي ذلك كانت "الأنباط" مع عدد من المدراء الفنيين للأندية للوقوف على آخر التحضيرات وتطلعات كل نادي من بطولة الدرع والجاهزية لما بعدها.
وقال مدير نشاط كرة القدم في نادي الوحدات زياد شلباية  أن بطولة الدرع ستكون تحضيرية بالكامل واستعداداً لما بعدها، وأن النادي سيعتمد على 70 بالمئة من فئات النادي وأبناءه في البطولة وستكون كـ اختبار للاعبين الذين يرى فيهم النادي القدرة على تمثيله في البطولات وأن القرار الأخير في ذلك سيكون للمدير الفني داركو لاختيار التوليفة المناسبة.
 وبين أن التحضيرات الإدارية كبيرة وأن النادي يستعد لبطولة القدس والكرامة في فلسطين التي يعتبر هو صاحب اللقب الأول فيها ومباراة كأس الكؤوس مع الشقيق الفيصلي وبطولة الأندية الآسيوية وبطولة كأس الاتحاد الآسيوي ودوري المحترفين، وبين شلباية إمتنان الوحدات لوقوف الجماهير خلفه وأنه يعتبر جماهيره الرقم الصعب والعلامة الفارقة في تاريخ الوحدات.
 وفي السياق قال وسيم البزور المدير الفني لنادي الرمثا أن الدرع بطولة تحضيرية لدوري المحترفين وكأس الأردن و لـ الوقوف على التشكيلة المعتمدة لإكمال الموسم، إضافة لأن النادي ممنوع من التعاقدات فسيسعى ضمن الامكانيات المتاحة من خلال اللاعبين الموقعة عقودها من الموسم الماضي ولاعبي الفئات العمرية لإكمال المهمة.
 وأوضح البزور أن النادي ينقصه من الناحية الفنية مراكز معينة سيحاول تغطيتها من لاعبي الفئات، ما عدا ذلك فإن النادي يسير بشكل طيب، وقال أن طموح الرمثا في دوري المحترفين هو الوجود في المنافسة وأن يكون اسماً صعباً ضمن الصفوف الأربعة الأولى ودعى جماهير الرمثا الوقوف الى جانب النادي في السراء والضراء.
 بينما أوضح محمود الحديد المدير الفني لشباب الأردن أن طموح أي نادي هو المنافسة في بطولة الدرع كحال أي بطولة، مبيناً أن النادي ممنوع من التسجيل إضافة لخروج لاعبين مميزين من الفريق مثل خالد الدردور وزيد أبو عابد وسليم عبيد، ولكن الجهاز الفني يسعى من خلال الفئات وباقي اللاعبين المنافسة على بطولة الدرع، واعتبارها تحضيرية حتى يتسنى للجهاز الفني تجربة اللاعبين وطريقة اللعب.
 وقال الحديد أن شباب الأردن لطالما كان حاضراً رغم الظروف الصعبة ويمتلك لاعبين مميزين بمعدل أعمار صغيرة شابة وأن هدف النادي في دوري المحترفين هو الوجود ضمن الصفوف الاربعة الأولى والمنافسة بشكل كبير، وأن النادي ينقصه الدعم المادي وهو العائق الوحيد امام عدم الإنجاز.
 أما المدير الفني لنادي الأهلي عماد رشاد اوضح في حديثه أن بطولة الدرع ستكون إعداية لترتيب الأوراق وسيعمل فيها على تطبيق الأسلوب وفلسفة اللعب للنادي والزج بلاعبي الفئات العمرية مع لاعبي الخبرة، وقال أن النادي يسعى للثبات في دوري المحترفين بعد صعوده وأنه يعتبر حظوظه عالية جداً في الثبات لأن الفريق والجهاز بأكمله يقدّر كيان النادي وعراقته ويود استعادة مكانته بين الكبار.
 وبيّن المدير الفني لنادي الجليل محمد عبابنة أن الجليل يرى بطولة الدرع محطة إعدادية لاختيار اللاعبين واعتمادهم لدوري المحترفين وليس لها حسابات معينة ما عدا اكتشاف نقاط الضعف في الفريق ومحاولة إصلاحها خاصة وأنه بدأ متأخراً في التحضير.
وأجاب أن هدف النادي في هذا الموسم هو الثبات في دوري المحترفين لاول مرة بعد أن صعد 3 مرات ومن ثم عاد للهبوط وأوضح أن حظوظ الفريق ليست سهلة ولكنها متساوية مع عدد من الأندية، لذا يسعى النادي للتقدم على فريقين على الاقل حتى يضمن الثبات.
 وبين أن النادي حاول التعاقد مع عدد من لاعبي الدرجة الاولى وإدماج لاعبي الفئات، لأن النادي لم يستطع التعاقد مع اي لاعب جديد نظراً للظروف المادية الصعبة جداً في النادي، وأن ما ينقص النادي هو عدم وجود محترفين، إضافة لحاجة الفريق لتعزيز مركز الخط الخلفي والوسط وقلب الدفاع، ودعا مشجعي نادي الجليل لضرورة الصبر.
فيما قال المدير الفني لنادي العقبة أن الفريق بدأ متأخراً، وسيدخل البطولة غير كامل الجاهزية ويهم النادي في المقام الأول الاستفادة من الدرع للوصول إلى درجة عالية من التحضير لدوري المحترفين لا سيما وأنه ممنوع من التسجيل ويسعى النادي للحفاظ على مركزه في سلم الترتيب في دوري المحترفين، وتحقيق الأفضل من خلال انتظاره بعض المحترفين وعودتهم.