هولندا تطمح لتتويجها المونديالي الاول

نبض البلد -
  – علي عويس
يطمح المنتخب الهولندي في التتويج بلقب بطولة كأس العالم 2022 في قطر للمرة الاولى في تاريخه والاستفادة من الخبرات الكبيرة التي يتمتع بها المدير الفني للمنتخب لويس فان خال من اجل تحقيق الحلم المونديالي.
واوقعت القرعة منتخب الطواحين الى جانب كل من قطر المستضيفة ومنتخبي السنغال والاكوادور في مجموعة متوازنة نوعا ما كما وصفها فان خال.
وشارك منتخب الطواحين في احدى عشر مناسبة وصل الى نهائي البطولة في ثلاث مناسبات كانت في اعوام 1974 و 1978 و 2010 ولكنها لم تكن موفقة فيها رغم الاداء المميز الذي كان يقدمه الهولنديين.
وغاب المنتخب الهولندي عن مونديال روسيا 2018 في مفاجأة مدوية للجماهير الهولندية بعد ان احتلت هولندا المركز الثالث بمجموعتهم في التصفيات الاوروبية المؤهلة لكأس العالم بعد فرنسا والسويد.
هولندا التي تحتل المركز الثامن في تصنيف الفيفا للمنتخبات تأمل في ان تواصل تألقها حيث انها وصلت لنصف نهائي بطولة دوري الامم الاوروبية بعد تصدرها مجموعتها التي ضمت بلجيكا وبولندا وويلز.
ولم تخسر هولندا في اي مباراة منذ هزيمتها الاخيرة التي تعرضت لها اما منتخب التشيك بهدفين دون رد في دور الـ16 من بطولة امم اوروبا الماضية.
كما صرح لويس فان خال في حديث سابق له مع وسائل اعلام هولندية ان المنتخب غير محظوظ في بطولات كأس العالم التي شارك فيها رغم المستويات الرائعة التي كان يقدمها.
ويمتلك فان خال لاعبين من مواهب شابة مميزة واصحاب الخبرات التي من شأنها ان تحدث الفارق مع المنتخب في مونديال قطر كما تألقت مع انديتها.
ولا يعاني منتخب الطواحين من غيابات حاليا سوى لاعب وسط نادي روما الايطالي جيورجينهو فاينالدوم الذي يعاني من اصابة في قصبة الساق اليمنى ستحرمه من المشاركة في المونديال ، ورغم عدم لعب لاعب برشلونة ممفيس ديباي مع النادي الاسباني منذ اكثر من شهر الا ان فان خال استدعاه في القائمة الاولية للمنتخب.
التشكيلة المتوقعة للمنتخب الهولندي التي ستشارك في المونديال :
حراس المرمى : باسفير ، سيليسن ، نوبيرت
الدفاع : دي ليخت ، دي فري ، دومفريس ، فان دايك ، اكي ، دالي بليند ، تيمبر ، مالاسيا
الوسط : كلاسين ، دي رون ، بيرغويس ، جرافينبيرش ، فرانك دي يونغ ، كلاسين
الهجوم : ديباي ، بيرجوين ، فيخهورست ، بروبي ، يانسن ، لوك دي يونغ.