حنين عبيدات

(بعض أمراض الجهاز التنفسي و جرعات الأدوية و الصيام)

 

يتعرض الجهاز التنفسي إلى عوامل ممرضة تسبب له أمراضا عديدة و تعالج بأدوية مضادة للحساسية و بخاخات و بمضادات حيوية و مسكنات ، و في هذا المقال سنحدد مدى استجابة هذه الأمراض للصيام إما سلبيا أو إيجابيا و كيفية التعامل مع العلاجات و الأدوية، و من هذه الأمراض :
1)التهاب القصبات و الشعب الهوائية : من أعراض هذا المرض، الكحة الجافة و البلغم و آلام في الصدر، فإذا كانت الحالة غير شديدة يستطيع المريض الصيام و أخذ جرعات الدواء من مسكنات و مضادات حيوية في الفطور و السحور ،و أما إذا كانت الحالة المرضية شديدة فيحتاج المريض إلى أدوية بجرعات عدة و منتظمة ،فيجب أن يؤخذ الدواء بانتظام بجرعاته اللازمة و إذا تم إهمال ذلك من الممكن أن يسبب مضاعفات مرضية أخرى مثل (حساسية مزمنة في الصدر).
2)الإلتهاب الرئوي : ينصح بعدم صيام المريض لأن هذا المرض يحتاج إلى عناية خاصة و أخذ جرعات الدواء بانتظام.
3)الربو (Asthma) : بشكل عام فإن الصيام يؤثر بشكل إيجابي على الرئتين لأنه يقلل العبء عليهما بالتقليل من بعض الغازات التي تنطرح فيها كثاني اكسيد الكربون ، فيكون الجهاز التنفسي جيدا و يستخدم المريض في حالة الربو البسيطة بخاخات و موسعات للقصبات الهوائية مثل (ventolin--salbutamol ) أو استخدام جهاز التبخير الذي يستخدم أيضا محلول (Salbutamol_ventolin) . أما إذا كانت الحالة شديدة و تحتاج إلى علاج فوري بالمستشفيات من خلال محاليل تغذية أو بالبخاخات أو يحتاج إلى البخاخ لأكثر من ٣ أو ٤ مرات في اليوم وجب عليه الإفطار. مريض الربو يجب عليه الراحة و الإبتعاد عن كل مايؤدي إلى الجفاف.
4)تمدد الشعب الهوائية : وهو التمدد غير الطبيعي للشعب الهوائية، فإذا كانت حالة المريض مستقرة وجب عليه الصيام، أما إذا كانت الحالة تتزايد فيها الأعراض و تستوجب علاجات بالمضادات الحيوية بجرعات مختلفة و منتظمة خلال اليوم فينصح عدم صيام المريض.
5)الإنسداد الشعبي الهوائي المزمن: اذا تكررت النزلات البردية و أصبحت مزمنة فإن ذلك مع الوقت يسبب انسدادا في الشعب وانتفاخا في الرئة و تضييقا و الشعب الهوائية ،إذا كانت حالة المريض مستقرة فإنه يستطيع الصوم ،أما إذا كانت حالته شديدة ويحتاج إلى علاجات بموسعات للشعب الهوائية أو بالمضادات الحيوية بجرعات منتظمة و لازمة خلال اليوم فينصح بعدم الصوم و استمرار العلاج.
6)الجيوب الأنفية و الحساسية : بشكل عام فإن المريض يصوم مع أخذ ادويته غالبا قبل النوم اذا كانت مضادة للحساسية(Montelukast)....montal, singulair
أ.
7)الزكام و الإنفلونزا : بشكل عام فإن المريض يصوم مع تناول المسكنات و السوائل و الأدوية في الفطور و السحور ،أما إذا كانت الحالة شديدة و خاصة عند كبار السن فينصح بعدم صيامهم مع الالتزام بالأدوية بجرعاتها.

حنين عبيدات