التنمية والتشغيل.. والبطالة

نبض البلد -

سامرنايف عبدالدايم

الریادة في التمویل للمشاریع الصغیرة والمتوسطة للحد من ظاھرتي الفقر والبطالة وتعزیز اھداف التنمیة المستدامة على المستوى الوطني وتقدیم الخدمات بتميز.. هي رؤية صندوق التنمية والتشغيل والذي تأسس عام 1989كمؤسسة حكومية ذات استقلال مالي وإداري يُعنى بتنمية وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ( الميكروية ) من خلال إيراداته الذاتية.

وتبرز اهدافه في تمكين الأفراد والأسر والجماعات الفقيرة أو المتدنية الدخل أو تلك العاطلة عن العمل من ممارسة العمل والإنتاج وذلك من أجل الإسهام في محاربة الفقر والبطالة.

ويتولى الصندوق لتحقيق أهدافه المساهمة في توفير التمويل اللازم بصورة مباشرة أو غير مباشرة للأفراد والأسر والجماعات من الفئات المنتفعة بشروط ميسرة ومساعدة الأفراد والجمعيات والمؤسسات الأهلية التطوعية المحلية على تطوير قدرتها لتحديد وتحضير المشاريع الصغيرة الموجهة للفئات المنتفعة من الصندوق بالإضافة إلى إجراء البحوث العلمية والدراسات الميدانية للتعرف على المشاريع التي تمكن المنتفع من تحقيق الأهداف المتعلقة بالصندوق وأوجه نشاطه.

الصندوق ينتهج سياسة العمل الميداني وتلمس احتياجات المواطنين، لتمكين الفئات المستهدفة من الاستفادة من البرامج التمويلية التي يقدمها وتحسين المستوى المعيشي وتنويع مصادر دخل الأسر في مختلف محافظات المملكة . كما يساهم في تمويل المشاريع الإنتاجية في القطاعات السياحية والحرفية والتجارية والخدمية وتصنيع المنتجات الغذائية والمشاريع الإنتاجية الخاصة بالجمعيات التعاونية.

صندوق التنمية والتشغيل يعتبر من الحلول التى تساهم بتقليل نسب البطالة ولكن المشكلة الحقيقية تظل في خمول بعض الشباب وانسجامهم مع البطالة الموجودة، دون تشغيل الذهن، واكتشاف الموهبة الحقيقية في عمل ما قد ينجح فيه هذا الشاب، وعدم انتظار الوظيفة المحدودة الدخل التي لا تكفي لمواجهة متطلبات الحياة القاسية.

إن خدمات الصندوق تعتبر فرصة موجهة إلى الشباب من كلا الجنسين، لتحسين مستوى الدخل لفئات الشباب العاطلين عن العمل ، والأستفادة من الخدمات التمويلية التي يقدمها، وتشجيع الشباب من خريجي الجامعات وكليات المجتمع على التوجه للعمل الحر بدلاً من انتظار الوظيفة الحكومية لسنوات.//

@SamerN13