بني مصطفى والحباشنة يستجوبان الحكومة

نبض البلد -

المعشر يهدد النواب بالمحكمة الدستورية والنعيمات يرده

الرزاز : الاعلان عن نسب الفقر خلال اسبوعين

رئيس الوزراء للنواب : للفقر ثلاثة انواع المدقع والمطلق والنسبي

نبض البلد ــ عمان - وليد حسني

ناقش مجلس النواب في جلسته الصباحية امس 11 سؤالا نيابيا من اصل 15 سؤالا أدرجت على جدول اعمال الجلسة أعلن نائبان خلالها تحويل سؤاليهما الى استجوابين هما النائبان وفاء بني مصطفى وصداح الحباشنة.

وكان موضوع سؤال النائب بني مصطفى عن شركة "اي فواتيركم" حيث طالبت بني مصطفى الحكومة بتزويدها باسماء جميع المساهمين في شركة مدفوعاتكم، مستهجنة تحميل المواطن اعباء مالية واجبارهم على الدفع عبر هذه الشركات.

ومن الواضح ان مداخلة النائب بني مصطفى قد استفزت نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر الذي علق على مداخلة بني مصطفى قائلا أنه سيقترح على مجلس الوزراء توجيه سؤال للمحكمة الدستورية حول الاسئلة النيابية، ليرد عليه رئيس اللجنة القانونية عبد المنعم العودات قائلا بانه سيتم فتح النظام الداخلي لتجنب القرار التفسيري للديوان الخاص بالتفسير الذي حرم النواب من الكشف عن اسماء المعنيين في الاسئلة النيابية، مشيرا إلى أن هذا التفسير جاء بعهد حكومة الدكتور عبد الله النسور.

فيما اعترف وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري ان مساهمته في هذه الشركة لا تتعدى واحدا بالالف،فيما كان موضوع سؤال النائب الحباشنة عن الأسس التي تتيح لوحدة الاستثمار بمؤسسة الضمان الاجتماعي التفرد بالقرار الاستثماري دون الرجوع الى مجلس الادارة.

واعلنت النائب ديمة طهبوب إمهالها الحكومة مدة اسبوعين فقط لتحديد ما اسمته"حد الفقر"، داعية الحكومة لوضع المعايير المتعلقة بتعريف وتحديد الطبقات الاجتماعية "الفقيرة، المتوسطة، والغنية"، وتوضيح اسماء المؤسسات والدراسات المعتمدة لهذه الغاية.

وفي رده على مداخلة النائب طهبوب قال رئيس الوزراء د. عمر الرزاز ان مسودة نسب الفقر في الأردن جاهزة وستنشر خلال اسبوع او اسبوعين، وبعد ان تنتهي دائرة الاحصاءات من تحليل المعلومات.

واضاف ان خط الفقر في الأردن يرتفع، والفقر انواع منها المدقع، والمطلق والنسبي"، متهما النائب طهبوب بالخلط بين ما أسماه الجانب الفني وبين الواقع المعيشي للناس.

ونفى الرزاز قبول الحكومة باستخدام ارقام نسب الفقر القديمة في عام 2010، إلا ان المعلومات بحاجة الى تحليل والتحليل يحتاج الى عمل ممنهج ولا يحتمل الاجتهاد، لافتا الى أن الواقع المعيشي صعب، والظروف ادت الى التراجع المعيشي، وعلينا ان نحدد طبيعة الفقر واشكاله بين المحافظات.

واكد على ان دور الحكومة لا ينحصر فقط في نشر خط الفقر وانما تعمل على معالجة الخلل الذي يتعلق بالفقر والاقتصاد.

ودعا النائب فواز الزعبي الحكومة لتزويده بمعلومات اكثر على سؤاله المتعلق بكميات الذهب المشغول والأونصات التي دخلت المملكة في السنوات الثلاث الاخيرة وقيمة الرسوم الجمركية والضريبية عليها.

وناقش النائب احمد الهميسات سؤاله حول"شهادة التوفل بالجامعة الاردنية"، والقبول، اضافة الى عدد المستفيدين من صندوق الطالب الفقير للسنوات 2015 ــ 2017 والأسس والشروط.

وتساءل النائب خميس عطية عن الخطة الحكومية لدمج او الغاء الهيئات المستقلة، فيما ناقشت النائب شاهة العمارين اسس ومعايير صرف المعونة الوطنية والاسر المستفيدة، كما ناقش النائب محمد الزعبي سؤاله عن رسوم المهن والعقارات والمحلات التجارية حسب قانون البلديات الحالي.

وفي الوقت الذي رفض النائب فضيل النهار فيه مناقشة سؤاله عن أسعار الشعير منتقدا مجلس النواب الذي يعرضه للمناقشة بعد ان ردت الحكومة عليه قبل سنتين وعشرين يوما فقد انتقد آلية تعامل الحكومة والمسؤولين مع القضايا الوطنية عبر موقع التواصل الاجتماعي " تويتر".//