من أوائل الدول التي أوقفته.. البلبيسي: الأردن لا يستورد "استرازينيكا"

نبض البلد -

الانباط-غيداء الخالدي

كشف رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي ان الاردن لا يستورد مطعوم "أسترازينيكا"، لافتا الى أن اللقاح تم استخدامه لفترة قصيرة خلال جائحة كورونا، وتم ايقافه بسبب تداول معلومات حينها عن الاثار الجانبية له.

وتابع حديثه لـ"الأنباط" بـ التأكيد على أن الاردن من اوائل الدول التي اوقفت استخدام اللقاح، موضحا أن اللقاح "فايزر" هو المستخدم حاليا في الأردن، موضحا أن الآثار الجانبية التي ظهرت في موجة الجدل التي حدثت اثر تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية وتناقلته عدة وسائل إعلام اثار نادرة جدا، لان الفترة التي تظهر فيها الآثار الجانبية لاي لقاح تتراوح بين (7-42) يوم من اخذ الجرعة.

وطمأن البلبيسي المواطنين في الأردن ممن أخذوا جرعات اللقاح سابقا، أن الأثار الجانبية للقاح نادرة جدا، ولا تظهر بعد 42 يوم من اخذ المطعوم، مؤكدا أن الاعراض الجانبية للقاحات تعتبر ضئيلة ولا تزيد عن حالتين لكل مليون شخص، إلا ان الاثار الجانبية لفيروس كورونا نفسه من الممكن ان تصيب (30-40) الف شخص لكل مليون شخص، اي ان الاثار الجانبية للفيروس اكبر بكثير من المطعوم .

وكانت شركة "أسترازينيكا” قد أقرت لأول مرة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة، في تحول واضح قد يفتح أبوابا للحصول على تعويض قانوني بملايين الجنيهات الإسترلينية، حسب ما أوردته صحيفة الغارديان البريطانية وتناقلته عدة وسائل إعلام.

وتلاحق حاليًا شركة الأدوية قضائيا في دعوى جماعية بسبب مزاعم بأن لقاحها، الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد، تسبب في الوفاة وإصابة خطيرة في عشرات الحالات.