عاجل

مدير الأرصاد الجوية يستقبل وفدا بريطانيا

نبض البلد - التقى مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب، اليوم الثلاثاء، وفدا من مكتب الأرصاد الجوية البريطانية ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية/السفارة البريطانية لدى الأردن، في إطار السعي لتنفيذ مشروع (جاهز: بناء منعة اللاجئين والمجتمعات المستضيفة في الأردن)، ضمن حزمة من الحلول التي تضمنها إعلان مؤتمر الأطراف الـ28 بشأن المناخ والإغاثة والتعافي والسلام.
ويهدف المشروع إلى دعم الاستجابة العملية لاحتياجات بناء المنعة للاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم في الأردن، وسيتم تصميم مشروع "جاهز" بالشراكة مع وزارات النقل والبيئة والتخطيط والمياه والري والبلديات المعنية الذي تمتد مدته بين 3 – 5 سنوات.
وكانت وزيرة النقل المهندسة وسام التهتموني التقت الوفد البريطاني أمس الاثنين في مقر الوزارة، حيث أكدت تقديم وزارة النقل كل أوجه التعاون في سبيل التنسيق المشترك لتعزيز التنبؤات الاستباقية والاستعدادات المبكرة للأحوال الجوية الطارئة.
إلى ذلك استعرض خطاب خلال اللقاء الخدمات التي تقدمها إدارة الأرصاد الجوية لكافة القطاعات، والبرامج و الأجهزة المستخدمة لإصدار النشرات الجوية والتحذيرات، والتي تساهم في الاستعداد المبكر للأحداث الجوية الطارئة التي تساهم في حماية الأرواح والممتلكات.
كما تم خلال اللقاء استعراض الأنظمة العاملة والبرامج والأجهزة المستخدمة في مديرية التنبؤات الجوية والتي يتم الاستناد عليها لإصدار النشرات الجوية والتحذيرات.
وقدم الجانب البريطاني عرضا توضيحيا عن آلية عمل الأرصاد البريطانية وآلية تنفيذ الإجراءات الاستباقية للتكيف مع التغيرات المناخية للمساهمة في حماية الأرواح والممتلكات، بما يضمن الاستعداد المسبق لأية حالة جوية عنيفة واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من كافة الجهات المعنية.
وحضر اللقاء المسؤول الإقليمي في منظمة الأرصاد العالمية الدكتور هشام عبدالغني، ومسؤولة المعهد الدولي لإدارة المياه ساندرا ركستول، ومسؤولة الطاقة والمناخ والتنمية في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية ربى الزعبي.