"قانونية النواب" تلتقي وفدا طلابيا من "عمان الأهلية"

نبض البلد -
 استعرض رئيس اللجنة القانونية النيابية، غازي الذنيبات، خلال لقائه اليوم الاثنين، وفدا طلابيا يُمثل نادي سيادة القانون في جامعة عمان الأهلية، مراحل تشريع القوانين في مجلس النواب.
وقال الذنيبات، بحضور النائبين سليمان القلاب ومحمد الهلالات، إن مراحل عملية التشريع تبدأ إما بإحالة مشروع القانون من الحكومة إلى مجلس النواب، أو أن يُقدم مجلس النواب اقتراحًا بقانون، ويُرسل إلى الحكومة، حيث تضعه الأخيرة في صيغة (مشروع قانون)، ومن ثم تُحيله إلى مجلس النواب.
وأضاف عندما يُحال مشروع قانون إلى "النواب"، يقوم الأخير بإحالته إلى اللجنة المُختصة، لدراسته بشكل مُستفيض، ومُناقشة ما يتضمن من مواد مع المتخصصين والخُبراء، مع الأخذ بمُقترحاتهم ومُلاحظاتهم، ومن ثم تُحيله اللجنة المُختصة إلى مجلس النواب لإقراره كما جاء من اللجنة أو إجراء تعديلات عليه كما يراه مناسبًا.
وعرض الذنبيات لمهام اللجنة القانونية النيابية، التي تتمثل بدراسة مشاريع القوانين والاقتراحات بقوانين التي تتعلق بالدستور والانتخابات العامة والتشريعات المدنية والجزائية والحقوقية والمحاكم والتنظيم القضائي والاتفاقيات القضائية وقوانين التنفيذ والجنسية والعفو العام.
وحول تشجيع الشباب والمرأة حول المُشاركة في الحياة السياسية والحزبية، أوضح الذنيبات أنه جرى إقرار قانوني الانتخاب والأحزاب وتخصيص مقاعد للشباب والمرأة.
من جانبه، قدم الوفد الطُلابي عددًا من الاستفسارات والتساؤلات.