لماذا لا تصمد العلاقات ...

نبض البلد -
إبراهيم أبوحويله


الدوائرة المتقاطعة كل منّا دائرة لها حدودها ووفيها ما فيها وتسعى لأشياء تضيفها ، وتحرص على أن تخرج من هذه الدائرة في المقابل أشياء ، بل إن أشياء تدفع أشياء وتحل مكانها .

ولكن ما علاقة هذا بالبشر ، نحن في الحقيقة لا نريد أن نتغير ، ولكن نريد أن نغير الأخر بحيث يصبح واقعا تحت سيطرتنا منصاع لما نريد ، ويسير حسب ما نريد ، وما أن تبدأ علاقة بين البشر ، حتى يبدأ الفحص والبحث والتمحيص عن الممكن وعن غير الممكن ، وكل ذلك في سبيل السيطرة طبعا وليس في سبيل التعايش والتطور والسعي نحو الأفضل .

لا أدري حقا ، ولكن هناك مسلمات وهناك متغيرات ، وهناك أمور من الممكن العيش معها وهناك أمور لا يمكن العيش معها ، نحن نريد من الأخر أن يتنازل حتى نصل إلى ما نريد ، وهو في المقابل يريد منّا أن نتنازل حتى يصل إلى ما يريد ، وهكذا هي معركة محتمدة بين أطراف للوصول إلى تلك الحدود المفروضة أو المقبولة حسب ما نعتقد وفي المقابل حسب ما يعتقد الأخر .

هل من الممكن أن نخرج من عقلية السيطرة إلى عقلية التعايش ، بحيث تصبح الأمور فيها ذلك المدى الذي يؤمن للأخر ما يحتاج ، هل من الممكن أن أدرك حاجاتك وتدرك حاجاتي ، هل من الممكن الوقوف عند ذلك الحد من الدائرة ، دون التفكير والمحاولة والإنقضاض عليه من أجل إعادته قليلا ثم قليلا ثم قليلا إلى الوراء .

هل لأجل ذلك يفرّ البعض من العلاقات مع البشر ، ويعتزلهم ويحاول جاهدا ان لا يفتح لهم الباب ، هل لأجل ذلك يسعى البعض لإستبدال الآلة بالإنسان بالأخر ، هل من الممكن يوما أن تستقيظ البشرية وقد حلت الآلة مكان الزوجة والصديق والأخ ، نعم هي لن تغرقك بطلباتها ، ولن تنكد عليك في حياتك ، ولن تتقلب في مزاجها ، وهي ستكون تماما كما تريد وحيثما تريد وكيفما تريد ، ولكن هي آلة لا تصنع الحياة ولا تعطي الحياة ، ولا تصنع الأمل ولا تعطي الأمل ، هي آلة إذا هل وصلنا إلى تلك المرحلة التي نستبدل فيها الآلة بالإنسان هربا من الإنسان وما يسعى إليه .

نحن لا نعطي الأولوية للبشر وإستمرارهم ووجودهم ، ولكن نعطي الأولوية للنفس والأنا ، وعندها ندفع نحن والأخر ثمنا كبيرا ، هل من الممكن أن تعيد البشرية ترتيب أولوياتها ، للإسف هذا لن يحدث .

لأن من يقدم المصلحة على النفس قليلون ، لأن من يقدم المصلحة العامة على الخاصة قليلون ، ومن يدرك حاجات البشرية والأرض وما يمكن أن تتحمل هذه أو لا تتحمل تلك هم أقل .

وخذ ما يتم تداوله اليوم من صور يراد إقحامها في حياة البشر على أنها صور طبيعية من علاقات تتعدى المعقول والمقبول والدين ، وحتى وصلنا إلى صور شاذة وأكثر غلوا .

هل هو في الحقيقة نوع من الهروب من الأخر من الإنسان ، هل يجب على الإنسانية إن تعيد ترتيب علاقتها مع الأخر وتعرف حدودها حتى مع الزوج والزوجة و الأبناء والبنات والأخوة والأخوات والأخر .

نعم كلنا نواجه هذه الصعوبة في تحديد تلك النقطة التي نقف عندها ، وقد يشجعنا صمت الأخر على التمادي فيما نقوم به حتى لو كان هناك شعور لدينا بأننا تجاوزنا الحد ، ولكننا لا نلتفت إلى هذا الحد ، بل نتجاوزه لأن إشارة الرفض أو الإنزعاج لم تظهر من الأخر ، وبذلك نتمادى مع وجود ذلك الإنذار في النفس ، ذلك الإنذار الذي لا نلتفت إليه وندفع الثمن بعد ذلك .

اليوم نحن على مفترق طرق خطير وهو أن العزوف عن الزواج أصبح حقيقة ، وهذه الحقيقة يقف خلفها الكثيرون أهل هنا وأهل هنا وأطراف لا تدرك حقيقة طبيعة الإلتزام ، وتجاوزات مالية تشكل عبء كبير وتصرفات لا حدود لها ، ولا تقاطعات تشكل عبء أكبر .

وهكذا تتعرض أهم مؤسسة في حياتنا للخطر بسبب تصرفاتنا فهل نعي ما نقوم به ، أم ستدركنا الكارثة ، ونستيقظ بعد فوات الأوان ، ونتفاجأ بأن العنوسة أصبحت حقيقة وتشكل خطرا على إستقرار المجتمع .

هذه الحدود يجب أن يتم إدراكها ويجب التوقف عندها ، وإلا حدث ما لا تحمد عقباه .