الضمور يفتتح ندوة حول الحالة الديموغرافية الراهنة والسياسات السكانية في آل البيت

نبض البلد -
الضمور يفتتح بجامعة آل البيت ندوة حول الحالة الديموغرافية ااراهنة والسياسات السكانية في الأردن ويؤكد أهمية وضع البرامج المستقبلية للدخول ما بعرف بالعافية الديموغرافية.

نبض البلد -يوسف المشاقبة

أكد رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور هاني الضمور أن وعي المجتمع وادراكه للاثار السلبية للنمو السكاني المرتفع وصياغة الخطط ورسم السياسات السكانية مما يتوجب وضع البرامج المستقبلية من المؤسسات كافة.
وأضاف الدكتور الضمور خلال افتتاحه الندوة العلمية حول الحالة الديموغرافية الراهنة والسياسات السكانية في الأردن والتي نظمها قسم الجغرافية التطبيقية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية احتفاء بمرور 30 عاماً على تأسيس الجامعة ان تنفيذ مثل هذه البرامج من شأنها أن تدخل الأردن إلى ما يعرف بالعافية الديموغرافية التي تقوم اساسا على فئة الشباب القادمين على العمل ودورهم في عملية التنمية، موضحاً ان العلاقة بين السكان والتنمية علاقة تفاعلية من خلال تأثير عدد السكان الدولة ومعدات نموهم خصائصهم السكانية والاقتصادية وتوزيعها الجغرافي على إمكانيات التنمية بوجه عام وفرص تحسين نوعية الحياة والحد من الفقر.

أمين عام المجلس الأعلى للسكان
الاستاذ الدكتور عيسى المصارعه أشار إلى ان الحالة الديموغرافية الراهنة لسكان الأردن وتزايد السكان السريع حيث حصلت زياده عدد السكان ١١ مليون في آخر ١٨ سنة .وعدم التوازن في توزيع السكان بالاراضي ٨ %من سكان يقطنون بالنصف الجنوبي من المملكه حيث توجد معظم الثروات الطبيعية والاقتصادية وتزايد بإعداد المواليد حيث سجل مليونين ونصف في آخر ١٢ سنة بينما حالات الزواج والطلاق حسب نوعها وزواج القاصرات وارتفاع نسبة الأرامل عند النساء ووسائل تنظيم الإنجاب بالأردن.
عميد كلية الاداب تحدث من جانبه عن علم الجغرافيا ومفهومه وتطوره وأصل كلمة الجغرافيا والديموغرافية ودور المسلمون العرب في تطور علم الجغرافيا واسهاماتهم في تطويره واهم المواضيع التي يهتم بها علم الجغرافيا.
الدكتور عايد الطاران رئيس قسم الجغرافيا التطبيقية في الجامعة أوضح بدوره ان علم الجغرافيا الذي يعد من أكثر العلوم ذات العلاقة و الارتباط بغيرها من العلوم الأخرى سواء كانت علوم طبيعية او انسانية لدرجة اطلق عليه علم العلاقات المكانية، أيضا تناول الوضع الديموغرافي الراهن في الأردن و أهم السياسات السكانية المتبعة في الأردن وعن الدور الكبير الذي يقوم به المجلس الأعلى للسكان سعياً لتحقيق الفرصة السكانية، وتحدث الأستاذ غالب العزه المدير الفني بالمجلس الاعلى للسكان عن المفهوم الفرصة السكانية واهم السياسات وتحقيق الفرصة السكانية بالاردن واهم التحديات التي تواجه تحقيق الفرصه السكانية وعن سمات المجتمع الأردني في حال تحقيق الفرصة السكانية.

الدكتور فيصل المعيوف بين حول التباين المكاني للتركيب النوعي لسكان الحضر والريف في الاردن حسب تعداد السكان 2004 و 2015
وانه ما يشار دائماً الى وجود ارتباط ما بين النمو الحضري وارتفاع نسبة النوع على اعتبار ان المدن تعد محطات لاستقطاب المهاجرين الوافدين اليها من المناطق الاخرى ، وماهي العوامل المؤثرة في التركيب النوعي لسكان الحضر والريف.
وقدمت الدكتورة سوسن الدعجة مديرة البرامج في المجلس الأعلى للسكان عرض تقديمي عن الاستراتيجية الوطنية للسكان والتي تركز على ٤ محاور المحور الاقتصادي والاجتماعي ومحور المرأة والشباب محور معلومات وخدمات الصحة الانجابية .محور الهجرة واللجوء.
، وعرض المهندس عيد المناصير منصة دربي وهي منصة المعرفة الالكترونية للصحة الانجابية للشباب .
وخلال الندوة التي حضرها جمع غفير من طلبة الجامعة دار حوار ونقاش موسع أجاب خلالها المتحدثين على أسئلة واستفسارات الحضور.