عاجل

الجامعة الألمانية الأردنية تفوز بالمركزين الأول والثاني في جائزة كفاءة

نبض البلد -
نبض البلد -الجامعة الألمانية الأردنية تفوز بالمركزين الأول والثاني في جائزة كفاءة
فاز خريجا كلية هندسة العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية المهندسة نيروز علي  والمهندس كريم مسلم بالمركزين الأول والثاني في جائزة كفاءة التي ينظمها منتدى الأعمال الهندسي  .
وشارك في الدورة العاشرة للجائزة 86 مشروعا مثلت جامعات من الأردن وفلسطين وسوريا،حيث وصل ستة مشاريع للقائمة القصيرة منها ثلاثة من نصيب خريجي الكلية .
وبعد عرض ومناقشة المشاريع التي وصلت للمرحلة النهائية من قبل لجنة التحكيم حصلت المهندسة علي على المركز الأول عن مشروع تخرجها (الطبقة المفقودة – the missing layer)  فيما حصل المهندس كريم مسلم على المركز الثاني عن مشروع تخرجه إعادة احياء حي الأرمن وكليهما بإشراف الاستاذ الممارس في الكلية المهندس ثائر قبعة.
من جهتها بينت المهندسة علي أن مشروعها عبارة عن حديقة متحف تذكاري لقرية صفورية المهجرة في فلسطين، حيث أن الاحتلال عمد لتغطية جرائم التطهير العرقي عن طريق زراعتها بغابات صنوبر وبناء حديقة للآثار الموجودة في الموقع.
وأضافت أنه يهدف لإحياء الرواية التاريخية للمكان وإضافة الجزء الفلسطيني المفقود من القصة حيث تم تشييد مسار دائري وإفراغ جميع الأشجار التي في داخله ونقلها خارجه كنهج ثوروي واعتراض على وجودها الاستعماري في الأرض، ويمر الزائر في رحلة متسلسلة بالنقاط التي تروي تاريخ الآثار للحضارات السابقة وصولًا للمتحف الفلسطيني الذي يجسد المراحل التي مر بها اللاجئ الصفوري بإستخدام عناصر الضوء والطبيعة والمساحة والعلو، لتنتهي الرحلة بعمدان مزروعة داخل أماكن البيوت السابقة محفور عليها أسماء العائلات.
بدوره بين المهندس مسلم أن مشروعه البلبل الغريب هو إعادة إحياء حي الأرمن في جبل الأشرفية من خلال إرجاع حرفيي الحي وإسكانهم فيه وخلق شبكة اجتماعية/اقتصادية بين الفئات المختلفة في الأشرفية من خلال تدريب طلبة المدارس على هذه الحرف التي يشتهر بها الأرمن كالتصوير والخياطة على المستوى المعماري كما يعمل على تشكيل خمس فراغات (ساحات) متروكة ومهجورة ترتبط معًا لخلق حي متكامل بعناصره الجديدة والقائمة ابتداءً من كنيسة الأرمن وصولًا إلى مسجد أبو درويش على المستوى الحضري.
من جهتة أعرب المهندس قبعة عن سعادته بفوز طلبة الكلية بجائزة كفاءة للعام الثاني على التوالي من خلال مشاريع تعالج مواضيع الاستدامة بفهم أعمق من مجرد إضافة طبقة خضراء ، لتبحث في مواضيع الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية ، مشيداً بتميزهم وحضورهم الدائم في المسابقات المحلية والإقليمية والعالمية .