المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ومؤسسة نهر الأردن تقدمان 28 منحة لدعم المشاريع الإنتاجية والريادية في المفرق والبادية الشمالية.

نبض البلد -
نبض البلد -
#المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ومؤسسة نهر الأردن تقدمان 28 منحة لدعم المشاريع الإنتاجية والريادية في المفرق والبادية الشمالية.

الانباط يوسف المشاقبة.
أكد محافظ المفرق سلمان النجادا أهمية المشاريع الإنتاجية المدرة للدخل والموجه للأسر لتحقيق تنمية اقتصادية تعود بالفائدة على الفئات المستهدفة.

جاء ذلك خلال رعايته توقيع 28 اتفاقية وبحضور رئيس بلدبة المفرق الكبرى ناصر الدين عبدالله اخورشيدة الخزاعلة وضمن مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل والمنفذ من قبل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ومؤسسة نهر الأردن.

وأشار النجادا إلى أن دعم هذه المجموعات من المجتمعات المحلية بمشاريع ريادية من شأنها أن تسهم في تعزيز البرامج التنموية الزراعية والريادية الهادفة وبما يحقق المنفعة على تلك الفئات، منوهاً إلى ضرورة استفادة المشاركين من تلك المشاريع والمبادرات.

وبين النجادا الجهود المميزة المبذولة من قبل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ومؤسسة نهر الأردن والمنظمات الدولية الداعمة لمثل هذه المشاريع لتوفير فرص العمل وغيرها من النتائج المثمرة.

رئيس بلدية المفرق الكبرى ناصر الدين عبدالله اخورشيدة الخزاعلة أكد من جانبه أهمية إطلاق مثل هذه المشاريع في محافظة المفرق والتي تركز على دعم المبادرين من المجتمعات المحلية وتمكينهم من تنفيذها لتعود بالفائدة الاقتصادية والمعيشية من خلال ما يقدم مشكورين من قبل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ومؤسسة نهر الأردن ودعم هذه البرامج ذات العلاقة بالتنمية بمختلف مجالاتها.

وأشار اخورشيدة إلى أن بلدية المفرق الكبرى ومن خلال وحدة التنمية المحلية تسعى جاهدة في المستقبل لوضع الخطط والتشبيك مع تلك المؤسسات الوطنية والاقتصادية لتنفيذ عدد من المشاريع المجتمعية والتنموية الهادفة لتطوير قدرات المجتمعات المحلية نحو تحفيزهم للمشاريع المنزلية والصغيرة والمتوسطة والريادية ذات المنفعة الاقتصادية على أبناء محافظة المفرق.

ممثل مؤسسة نهر الأردن ومدير البرامج في المؤسسة ماهر قبج أوضح من جانبه ان المشروع جاء ضمن برنامج تمكين المجتمعات المحلية الذي اسسته مؤسسة نهر الأردن منذ ربع قرن والذي استفاد منه خلال عام 850 مستفيدا ومستفيدة في محور التأهيل لسوق العمل وأكثر من 1170 مستفيدا ومستفيدة لتأسيس وإدارة المشاريع الميكروية والمنزلية، مبينا بأنه سيتم تقديم الدعم الفني والتدريب للمجموعات وجمعيات المزارعين وإدارة نافذة المنح المشاريع الإنتاجية ونماذج الأعمال الريادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ممثل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية عدي غنيم أكد من جانبه ان المؤسسة تلعب دورا مهما في دفع عجلة النمو الاقتصادي في جميع مناطق المملكة ودعم المشاريع الريادية المبتدئة لتنمية المحافظات وتوفير فرص عمل جديدة وذلك من خلال تبني طرق فنية ذات تقنية عالية، موضحاً أننا نعمل على تقديم الدعم الفني والمالي لصغار المزارعين والمرأة الريفية والشباب وبشراكة مع المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية وبما يحقق الأهداف المطلوبة.
مديرة المنح وبناء القدرات في المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ايمان عطية أننا نشهد هذا الإنجاز من خلال توقيع هذه الاتفاقيات مع المجموعة الفائزة بالمنح الزراعية في محافظة المفرق تاكيدا على حرص المؤسسة الموصول في دعم وتطوير المشاريع وتمكين المستفيدين وخدمة المجتمعات المحلية، مشيرة إلى أن المنجز جاء ضمن أنشطة مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل والممول من قبل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد وبالشراكة مع الحكومة الهولندية والذين حصدوا في محافظة المفرق 28 منحة منها 4 منح ريادية و24 منحة لدعم المشاريع الزراعية الإنتاجية.

يشار إلى المنح التي تم توقيعها شملت 4 منح ريادية منها 3 جماعي ادخار وواحد جماعي مدرسة حقلية و24 منحة إنتاجية منها 19 مجموعات ادخار و5 مدارس حقلية منها 9 فردي و15 جماعي واستفاد منها 67 إناث و17 ذكور.