المفرق: ورشة عمل حول الصحة والسلامة المهنية في منطقة جودبي الصناعية

نبض البلد -
نبض البلد -نظم المركز الأردني للتصميم والتطوير (جودبي)، بالتعاون مع مديرية عمل المفرق اليوم الثلاثاء، ورشة عمل بعنوان السلامة والصحة المهنية شارك فيها عدد من العاملين في قطاع السلامة والصحة المهنية لدى الشركات العاملة داخل منطقة جودبي الصناعية.
وهدفت الورشة لتوعية العاملين في المصانع بأهمية السلامة والصحة المهنية، وتحديد المخاطر والتعديلات التي جرت على قانوني العمل والضمان الاجتماعي في هذا المجال.
واكد مدير عام منطقة جودبي الصناعية المهندس مهند نورس شقم، حرص جودبي على تشجيع ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية لدى الشركات المستثمرة في المنطقة الصناعية على أسس موضوعية ومنهجية، وزيادة القدرات الفنية والعملية لمفتشي السلامة والصحة المهنية المرتبطة بالعمل لتمكينهم من تحسين أداء خدمات الصحة المهنية وخفض معدل الإصابة وتأمين بيئة عمل سليمة في كل منشأة، وكذلك تدعيم الجهود المشتركة بين العمل وأصحاب العمل لخلق بيئة صحية داخل المنطقة الصناعية.
وقال إن المركز الاردني للتصميم والتطوير والتي تعد منطقة الصناعية بالمفرق إحدى شركاته، يتبنى سياسات تعنى بالصحة والسلامة المهنية؛ مبينا أن المركز حاصل على شهادة الايزو 45001 الخاصة بالصحة والسلامة المهنية وكذلك الامر بالنسبة لعدد كبير من الشركات في المنطقة.
من جانبه، بين مدير عمل المفرق المهندس ايمن الخوالدة، أن المديرية، ومن خلال كوادرها، تولي أهمية خاصة للتفتيش والمتابعة لكل الامور المتعلقة بالسلامة العامة في المنشآت الصناعية وغيرها في المحافظة.
وقال ان عمليات التفتيش، تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية توفر اشتراطات الصحة والسلامة المهنية؛ بهدف توفير أجواء مناسبة للانتاج والعمال؛ و بما ينعكس إيجابا على طرفي المعادلة وهم العامل وصاحب العمل، مشيرا إلى وجود بعض الإدارات في تلك المنشآت التي تقلل من أهمية توفير عناصر الصحة والسلامة المهنية فيها.
واضاف أنه، ورغم صغر القطاع الصناعي في محافظة المفرق، الا أنه تم في وقت سابق تسجيل حالتي وفاة بين العاملين في منشأتين، مشيرا الى وجود العديد المنشآت التي حصلت على شهادات عالمية في الصحة والسلامة المهنية.
ولفت الخوالدة الى وجود كادر مؤهل ومدرب في قسم الصحة والسلامة المهنية في المديرية يعمل باستمرار على تقديم النصائح والارشادات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية في جميع المنشآت على اختلافها في محافظة المفرق--(بترا)