وزير الاشغال يتفقد مشاريع في العقبة

نبض البلد -
نبض البلد - قال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم السبت، إن الوزارة تولي الاهمية لدعم كافة المشاريع الحيوية التي تساهم في رفد الخزينة ودعم الاقتصاد، وخصوصا المشاريع التي يجري العمل عليها في محافظة العقبة لما للمحافظة من دور اقتصادي واستراتيجي مهم.
جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مبنى محافظة العقبة بحضور نائب محافظ العقبة، وعدد من النواب، ورئيس مجلس المحافظة وممثلين عن المجتمع المحلي، جرى خلاله بحث المشاريع التي تنوي الوزارة العمل عليها في المحافظة.
وقال الكسبي خلال الاجتماع، أن الجولات الميدانية تهدف إلى التركيز على المشاريع الحيوية في المحافظة وخصوصا مشروع جسر النفط لما له من أهمية استراتيجية واقتصادية، موضحا أن الوزارة باشرت العمل على إنشاء جسر جديد بدلا من الجسر القائم لما للجسر من أهمية حيوية.
واشار إلى أن الوزارة اجرت صيانة شاملة للجسر القائم والذي سيتم استخدامه كتحويلة مرورية لحين انتهاء العمل في الجسر الجديد، وشملت تنفيذ أعمال اصلاح للحفاظ على السلامة العامة لسالكي الجسر وحماية الخطوط الناقلة للمواد النفطية الواقعة أسفل الجسر، ورفع الكفاءة الإنشائية من خلال تنفيذ أعمال تدعيم للجسر والأعمدة والبلاطات المتشوهة نتيجة تآكلها بفعل الاملاح المتسربة اليها.
ولفت إلى أنه سيتم البدء بالأعمال الانشائية في مشروع الجسر الجديد بعد الانتهاء من نقل الخدمات، موضحاً أن أول خطوة في العمل على المشروع هي نقل كافة الخدمات والمعيقات اسفل الجسر ليصار العمل في المرحلة التالية من المشروع (المرحلة الانشائية).
وفي سياق متصل أجرى وزير الاشغال جولة تفقدية لعدد من المواقع في العقبة شملت مشروع الجسر الجديد المحاذي لجسر النفط"، والذي تبلغ نسبة الانجاز فيه 10 بالمئة بعد حوالي أقل من شهر على بدء العمل، ويبلغ طول الجسر حوالي 80 مترا، بعرض 20.8 متر، وتشمل الاعمال انشاء الجدران الاستنادية وإعادة انشاء الطريق في منطقة الجسر الجديد والارصفة والجزر الوسطية وانظمة تصريف مياه الامطار وعناصر السلامة المرورية، وترحيل مرافق الخدمات لموقع الجسر الجديد وفق أعلى المعايير الهندسية، وبحسب الخطة الزمنية المتوقعة سيتم الانتهاء من المشروع بعد حوالي عام من تاريخ البدء في المشروع.
وقال الكسبي خلال تفقده مشروع "إنشاء مدرسة التاسعة الأساسية للبنين"، إن الوزارة تضع ضمن أولويتها كافة المشاريع التي تعنى بالجانب التعليمي وتعمل عليها وفق اعلى المعايير المتبعة.
وبين أن الأعمال في مشروع المدرسة تشمل إنشاء مبنى مكون من 3 طوابق بمساحة 3917 م2 ويحتوي على 14 غرفة صفية ومختبر علوم واحياء ومختبر حاسوب وغرفة فن ومكتبة وجناح إدارة وغرفة معلمين ومستودع وخدمات عامة وغرفة حارس واعمال خارجية من بوابات وساحة اسفلتية ومواقف سيارات وارصفة ومشارب وخزان مياه وملعب وكافة أعمال الكهروميكانيك والاعمال اللازمة، مشيراً إلى أن نسبة الانجاز في المشروع تبلغ 89 بالمئة.
واطلع الكسبي، على واقع عدد من الطرق الفرعية في المحافظة والتي تقع ضمن اختصاص الوزارة، موعزاً للمعنيين في الوزارة بإجراء دراسة شمولية لكافة طرق المحافظة وإجراء اللازم، وفق الأولويات التي تحددها الوزارة والمخصصات المالية المتوفرة.
--(بترا)