booked.net
عوني فريج

عوني فريج يكتب:الدوري ..واخطاء الحكام !!

نبض البلد -نجزم بان اخطاء الحكام كما يقال تعد احد جماليات كرة القدم ..وجزء لا يتجزأ من اللعبة الشعبية الاولى في العالم ..وكثيرا ما شاهدنا جملة من الاخطاء الفادحة التي يرتكبها قضاة الملاعب .. وتساهم بايقاع الظلم على العديد من الفرق والمنتخبات الوطنية ..قبل مرحلة اعتماد الفار وما بعد استحداث هذه التقنية الحديثة التي حدت كثيرا من الاخطاء التحكيمية .. واسهمت بانصاف الفرق بعد العودة للحالات التي تحصل داخل الملاعب ..لكن تبقى تلك الاخطاء البشرية قائمة في كل ملاعب العالم ..حتى مع تطور حالات الرصد وتنوع خياراتها ..وكلنا شاهدنا كيف اغفل بعض الحكام موضوع العودة الى الفار في بعض الحالات التي تستدعي ذلك في ملاعب اوروبا واخرها مباراة ريال مدريد والافيس ..!!
في ملاعبنا ومع تواصل الاعتماد على اجتهادات الحكام والمساعدين ..دون الدخول في تقنية الفار المثيرة التي لم يتم اعتمادها في ملاعبنا حتى الان برغم الحاجة الملحة لها ..تتواصل مسلسلات الاخطاء التحكيمية ..والبعض منها اخطاء كارثية تسبب الضرر بالفرق وتلحق الاذى بها لا سيما وان دوري المحترفين ..دخل مرحلة مهمة جدا ان لم نقل حاسمة من شأنها التاثير في مواقف الفرق والاسهام بتغيير موقعها على جدول الترتيب في تلك المرحلة التي لا مجال فيها للتعويض ..ومن غير المقبول ابدا مشاهدة تلك الاخطاء تتكرر في العديد من المباريات..لا سيما وان تقارب مستوى الفرق حاليا يضع كل اللقاءات المقبلة على مرجل الاثارة والاهمية التي تتطلب من الحكام المزيد من الحرص والانتباه ..!!
ما نلمسه اليوم من حالات متعددة من الاحتجاج على الحكام ..من خلال ما يصل اتحاد كرة القدم من اعتراضات متعددة من العديد من الاندية ..ان لم نقل كلها تقريبا ما هو الا تاكيدا على تواصل مسلسل الاخطاء..الامر الذي يضع المسألة على طاولة لجنة الحكام ..ويدفعها بالطبع لمعالجة هذا الامر وبحث السبل الكفيلة بالتخفيف من تلك الاخطاء ..بالعودة من جديد لجلسات التقييم للحكام عبر استعراض للاخطاء التي تحصل في المباريات والتي ظهرت واضحة للعيان في المباريات الاخيرة ..والتي اعترضت عليها الاندية باعتبارها الحقت الضرر الكبير بفرقها ..الى جانب اهمية العمل على اختيار الطواقم الخبيرة للقاءات المهمة ..حتى نضمن وصول المباريات الى شواطئ الامان من دون اي اعتراضات ..!!
وان كنا نبتعد تماما عن توجيه الاتهمامات لحكامنا بتعمد ايقاع الاذى بالفرق ..ونجزم بان ما يحصل في ملاعبنا يقع تماما في اطار الاخطاء البشرية التي تحصل في كل ملاعب العالم .. فالمطلوب حرص اللجنة على اختيار الحكام المناسبين للمباريات كي نتجنب الاخطاء التي من المتوقع حدوثها   الان ومع دخول الدوري في المراحل الحاسمة ان كان على صعيد المنافسة على لقب البطولة ..او فيما يتعلق بالفرق التي تصارع من اجل البقاء ضمن كوكبة الكبار .. لا سيما وان الاستعانة بحكام محايدين من الخارج لم يعد متاحا في ظل الاوضاع الصحية الصعبة التي يمر بها العالم ..مع التمنيات بالتوفيق لحكامنا ..!!