اطلاق تطبيق خدمات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مطلع العام المقبل

نبض البلد -
نبض البلد -

الانباط - خليل الفرايه
 
اعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بأن اليوم الاول من العام الجديد 2020 سيشهد اطلاق تطبيق الهواتف الذكية الخاص بخدماتها الالكترونية لاستقبال كافة معاملات وطلبات المستثمرين والمراجعين وانجازها الكترونيا.
وقال رئيس مجلس المفوضين المهندس نايف بخيت في مؤتمر صحفي امس ان 22 خدمة الكترونية تقدمها سلطة العقبة ستكون متاحة للجمهور فور تفعيل تطبيق الهواتف الذكية الجديد فيما ستكون جميع الخدمات وعددها 102 خدمة متاحة للجميع مع نهاية عام 2020.
ويتيح التطبيق الالكتروني الجديد لطالبي الخدمة الاستعلام عن كافة خدمات سلطة العقبة دون الحاجة الى مراجعتها والحصول على اي خدمة من خلال هواتفهم الذكية.
ومن الخدمات المتاحة عند تحميل التطبيق خدمات المستثمرين والاعمار والتراخيص فيما سيتاح بعدها خدمات مديرية النقل وعددها 24 وخدمة التدريب لدى مديرية التدريب والتشغيل في القطاع الخاص وخدمات العمل والتأشيرات والاقامة وعددها 22 وخدمة دراسة الحالات الانسانية لمديرية تنمية المجتمع المحلي وغيرها من الخدمات.
وقال المهندس بخيت في المؤتمر الذي حضره امين عام السلطة ومفوض الجمارك والمالية محمود خليفات ومفوض السياحة والاقتصاد شرحبيل ماضي ان سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة تم ربطها الكترونيا مع العديد من الوزارات والمؤسسات والدوائر الرسمية ذات العلاقة بالخدمات التي تقدمها للجمهور .
واكد ان الهدف من اتمتة اجراءات عمل السلطة على الهاتف الذكي اختصار وقت طالبي الخدمة و تمكينهم من تتبع سير الاجراءات التي تتم على معاملاتهم الكترونيا والاستفسار عنها بكل سهولة دون الحاجة لمراجعة الموظف المختص.
واشار المهندس بخيت الى ان خطة التحول الالكتروني لسلطة منطقة العقبة الخاصة والتي تنتهي مع نهاية عام 2020 ستساهم في تعظيم اداء الجهاز الرسمي داخل سلطة منطقة العقبة الخاصة بمنح الموظف فرصة التركيز بالمهام المطلوبة منه بعيدا عن ضغط المراجعين وتسريع الانجاز من خلال استثمار ساعات دوام العمل الرسمي سيما وان ادائه سيكون مراقبا من خلال التتبع الالكتروني لكل اجراء تحتاجه اي معاملة او طلب.
واضاف بان سلطة العقبة الخاصة التي بدأت بأتمتة اجراءاتها عام 2018 تقدم حاليا 72 خدمة الكترونية على موقعها الالكتروني مشيرا الى ان الاولوية في اتاحة الخدمات خلال العام المقبل 2020 على تطيبق الهواتف الذكية ستكون لتلك ذات الطلب المرتفع من قبل الجمهور.
ولفت المهندس بخيت الى ان سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لن تستقبل اي معاملة ورقية مع بداية عام 2021 لان خدماتها ستكون على الهواتف الذكية لكل من هو بحاجة خدمات السلطة او على موقعها الالكتروني( http://www.aseza.jo/) من خلال ايقونة الخدمات الالكترونية.
وزاد ان 80 بالمائة من بناء التطبيق الالكتروني للسلطة على الهواتف الذكية وجميع الخدمات المقدمة من خلاله تم من خلال كوادرها في مديرية نظم وتكنولوجيا المعلومات باستثناء خدمات العمل والتأشيرات والاقامة بسبب الخصوصية التي يحتاجها قبل اتاحته للجمهور.
وحتى يتمكن أي طالب خدمة من استخدام التطبيق الذكي، اوضح المهندس بخيت ان سلطة العقبة تعمل على انشاء 6 محطات معرفية داخل مبناها لتدريب المراجعين على استخدام التطبيق وكيفية الحصول على الخدمة الكترونيا ومساعدتهم في الوصول الى حاجتهم بكل سهولة ويسر وباسرع وقت ممكن.