الحوح العقباوي .. حلويات رمضان

نبض البلد -

نبض البلد- العقبة - خليل الفراية

حين يطل علينا شهر رمضان بأجوائه الجميلة وسط العائلة تحضر معه الحلويات والمشروبات الرمضانية المختلفة مثل التمر الهندي والخرّوب، وعصير الليمون والقطائف تشعرك بأن بينها رابطا عجيبا.

تختلف كل محافظة عن الأخرى في عمل الحلويات مثل القطائف والعوامة ولكن في العقبة يعتبر الحوح العقباوي من الحلويات الرمضانية الشهيرة، كان يعدها سكانها في عدة مناسبات أبرزها رمضان.

وعن مكونات الحوح العقباوي، لكمية تكفي ستة أشخاص فتتضمن على كوب من الدقيق وخمسة أكواب من الماء وبيضة واحدة وملعقة كبيرة من الخميرة وثلاث ملاعق كبيرة من الحليب وفانيليا، وقالب زبدة أو سمن أو زيت (حسب الرغبة).

وتتلخص طريقة عملها بالطريقة الحديثة، بأن توضع جميع المقادير في الخلاط ، وتخلط جيداً ثم توضع في إناء وتترك لمدة نصف ساعة حتى تتخمر.

وبعد ذلك تجهز مقلاة من النوع الجيد حتى لا يلتصق العجين بها، وتجهز الزبدة بتسييحها ووضعها في زبدية، وأيضا السكر مع مصفاة صغيرة .

وتبدأ طريقة عملها بأن تملأ نصف كوب أو أقل من الخليط على حسب حجم المقلاة، فكلما كبرت المقلاة يزيد المقدار وكلما صغرت يقل المقدار .

ويصب الخليط في المقلاة مع مراعاة تحريك المقلاة بشكل دائري حتى يتوزع الخليط على المقلاة كلها ولا يصبح فيها جزء فارغ لتأخذ الشكل الدائري، مع مراعاة السرعة في العمل وأن تكون المقلاة ساخنة لتجنب تمسك الخليط سريعاً.

وبعد أن تتحمر وتبدأ أطرافها بالابتعاد عن أرضية المقلاة، تقلب العجينة إلى الجهة الأخرى على أن تتحمر أيضاً، ثم تخرجها وتضعها في صحن مسطح، ومن ثم عمل عجينة أخرى وبنفس الطريقة حتى نفاد الكمية إلى أن توضع جميعها في الصحن على شكل رقائق فوق بعضها.

وبعد أن تنتهي وتصبح جميع الرقائق في الصحن، تدهن تلك الرقائق بالزبدة أو السمن أو الزيت، ثم ترش بالسكر البودرة عن طريق مصفاة، لضمان وصولها مساحة أكبر على رقائق الحوح.//