يوم علمي عن أمراض العنب في مركز المفرق للبحوث الزراعية

نبض البلد - افتتح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد فعاليات اليوم العلمي لأمراض العنب في مركز المفرق للبحوث الزراعية بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين فرع المفرق وبحضور مدير الزراعة الدكتور فايز الخوالده .
ويهدف اليوم العلمي إلى إطلاع مزارعي المفرق على أهم الأمراض التي تصيب العنب وطرق الوقاية والعلاج وإدارة المرض نظرا للأهمية الإقتصادية لمحصول العنب. وقال حداد أن اهمية اليوم العلمي تأتي من خلال إبراز الدور البحثي التطبيقي عبر التشبيك مع المزارعين وتوطيد أواصر الثقة بين المزارع والباحث، مؤكداً أن الكوادر البحثية تستمد عزيمتها من المزارعين في الحقول الزراعية. واشار مدير مركز المفرق للبحوث الزراعية المهندس بطرس الكواليت إلى الميزة النسبية لمنطقة المفرق بوجود الزراعات المروية من العنب، لافتا إلى أن محافظة المفرق تعد الأولى في المملكة من حيث المساحة بهذا الخصوص.
وأشار إلى دور الكوادر البحثية في مركز المفرق في نقل التكنولوجيا الحديثة ورفد المنطقة بمخرجات البحث العلمي، والإستجابة الفورية من المزارعين لهذا اليوم والتعاون المستمر مع كوادر المركز الدور الذي ينعكس فنيا على المزارعين في تشخيص أمراض العنب. وأشاد رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين في المفرق المهندس فراس الحراحشة بالجهود المبذولة من كوادر المركز الوطني في قطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني، مؤكداً دور النقابة في مد جسور التعاون مع المركز للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة. وتخلل اليوم العلمي محاضرات علمية عن الأمراض الفيروسية قدمتها الخبيرة الدكتورة عبير أبو شربي مديرة مديرية بحوث الوقاية في المركز، ومحاضرة عن الأمراض الفطرية / أمراض ساق العنب، قدمها الدكتور فراس أبو السمن من جامعة العلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى محاضرة عن أمراض النيماتود قدمها الدكتور محمد القاسم الباحث في مركز ديرعلا للبحوث الزراعية.