"بحوث المياه بآل البيت" يعقد ورشة تعريفية لجهاز المجس الالكتروني

نبض البلد -

المفرق - نبض البلد - يوسف المشاقبة

برعاية الأستاذ الدكتور عقاب ربيع نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، عقد مركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة في الجامعة ورشة عمل تعريفية عن جهاز المجس الالكتروني) موديل(SX-100, CAMECA, France) والذي يعتبر الجهاز الوحيد في الاردن و منطقة الشرق الاوسط.

وقال مدير المركز الدكتور مهند مسعد، ان جهاز المجس الالكتروني هو أداة إشعاع جزئي أو دقيق يستخدم لإجراء التحاليل الكيميائية على مساحه صغيره من أي عينه صلبة. و إذا أردنا التقريب فهو جهاز شامل لمجموعة أجهزه، وتكمن الأهمية الرئيسية للجهاز في القدرة على الحصول على تحاليل كيميائيه قيمه ودقيقه لعينه صلبه بمساحه سطحيه وكميه صغيره جدا و بدقه عالية.

إن المقياس المكاني للتحليل بالإضافة إلى القدرة على التحليل التفصيلي للعينة يسهل عملية تحليل المواد الموجودة في العينة في موقعها الدقيق و يساعد في حل مشكلة التداخلات و الاختلافات الكيميائية في المرحلة الواحدة خصوصا في العينات الجيولوجية مثل الزجاجيات والمعادن.

ومن مميزات هذا الجهاز أيضا أن بإمكانه تزويد الباحث بصور تفصيلية لدراسة الخصائص التي لا يمكن فحصها باستخدام المجهر الضوئي مثل دراسة النسيج الدقيق والتفصيلي. ويعتبر الجهاز ثروة وطنية للباحثين الاردنيين في مجالات علم المواد، التعدين، الصخور والمعادن والمبلمرات، حيث يساعد تنوع الكواشف في الجهاز على الاستخدامات التالية: طريقة التصوير مثل التصوير الإلكتروني الثانوي (SEI) ، والإلكتروني المتناثر(BSE) ،والكاثودي (CC) وايضا الحصول على خرائط العناصر ثنائية الأبعاد ومعلومات التركيب الكيميائي عن طريق التحليل الطيفي المشتت للطاقة وتحليل التوجهات البلورية المفضلة

وكان مدير المركز د.مهند مسعد والكادر المختص في المركز م.منال العيسى ، م.اسيل المصري و م. ضحى شمر قد عرضوا كافة تطبيقات الجهاز العملية والتطبيقية وامكانياته البحثية الكبيرة.//