تساقط للثلوج على مرتفعات الطفيلة

نبض البلد - تساقطت الثلوج على المرتفعات الجنوبية في محافظة الطفيلة ومناطق العيص وأبو بنا ، مما ادى إلى إغلاق بعض الطرقات الرئيسية والفرعية أمام حركة السير كطرق القادسية والتصدير وبصيرا والعيص باتجاه عمان ، فيما تكونت حالة من الصقيع بسبب تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي .
وتعاملت طواقم وفرق الطواري من مختلف الاجهزة الرسمية والاليات المستأجرة الى جانب كوادر قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية ، وكوادر الخدمات المشتركة مع اغلاقات الثلوج ، سيما على طريق الطفيلة باتجاه عمان والحسا في وقت تعكف فيه الاليات والمجنزرات العاملة مع فرق الطواري على فتح الطرق في المناطق الجنوبية كالقادسية والرشادية وبصيرا والتي شهدت تراكما للثلوج ، فيما لا زالت تلك المناطق تشهد تساقطا للثلوج ، وفق محافظ الطفيلة حسام الطراونة. وشهدت مرتفعات الحلا والقادسية وبصيرا والعيص وأجزاء من مدينة الطفيلة ، تساقطا للثلوج المتراكمة منذ مساء امس ، جراء تأثر المحافظة بالكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي الذي يسود المملكة ، فيما لا زالت الثلوج والأمطار تتساقط على أرجاء المحافظة تصاحبها رياح شديدة السرعة ، وضباب كثيف خاصة على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية والعيص.
وباشرت فرق الطواري تساندها آليات الأشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والشرطة ومجلس الخدمات المشتركة ، بمشاركة فرق مساندة ، بفتح الطرق الرئيسية والنافذة في المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج .
وأكد الطراونة بان استمرارية تساقط الثلوج في المنطقة الجنوبية من المحافظة أدت إلى حدوث انغلاقات مستمرة للطرق وتراكم للثلوج أمام حركة السير ، لافتا أن الاستعدادات الرسمية التي اتخذتها لجنة الطوارىء في الطفيلة أسهمت في مواجهة الحالة الجوية السائدة ، حيث تم تنفيذ الخطة المعدة عبر تشكيل مجموعة فرق ميدانية قامت منذ المنخفض الجوي وتساقط الثلوج على فتح الطرق في الطفيلة خاصة الرئيسية منها باستخدام الآليات المجهزة .
وبين، أن طريق العيص الحسا باتجاه عمان سالك بحذر أمام حركة المرور في حين فان جميع الطرق في بلدة القادسية وبصيرا حتى مثلث الشوبك تشهد تساقطا للثلوج ويجري العمل على إعادة فتحها أمام حركة السير فيما حركة السير عليها سالكة بحذر نتيجة تكون الجليد على هذا الطرق ما أدى إلى صعوبة الحركة المرورية .
ولفت إلى توافر كافة المشتقات النفطية في محطات الوقود العاملة بالطفيلة إلى جانب المواد التموينية ، مؤكدا على ديمومة الحياة للمواطنين بشكلها الطبيعي دون حدون حوادث تودي بالأرواح سوى حوادث بسيطة ، مشيرا بان الأمطار والثلوج التي عمت الطفيلة ستسهم في إنعاش الموسم الزراعي ورفد مخزون المياه الجوفية وسد التنور بكميات إضافية من المياه.
وبين رئيس مجلس الخدمات المشتركة جواد العطيوي ان آليات الخدمات المشتركة العاملة في عدة مواقع تعمل حاليا على فتح الطرق في الطفيلة ، متصلة مع غرفة العمليات الرئيسية ، لاستقبال أي شكوى بشأن الطرق المغلقة حيث يجري فتح الطرق التي تغلقها الثلوج أولا بأول نظرا لتوزيع الآليات من جرافات وقريدرات وناثرات للملح في كافة مناطق الطفيلة ، مؤكدا بان الطرق الرئيسية في الطفيلة سالكة بحذر شديد في حين لا زالت بعض من الطرق الفرعية مغلقة. من جانبه بين مدير الأشغال في الطفيلة المهندس عمار الحجاج ان معظم الطرق الرئيسية في الطفيلة سالكة بحذر امام حركة المرور نتيجة تعرضها لتراكم الثلوج على فترات .
بدوره بين مدير الدفاع المدني في الطفيلة المقدم أسامة الكسراوي ان مناطق قصبة الطفيلة ولواءي الحسا وبصيرا لم تشهد حوادثا تذكر باستثناء اسعاف حالات غسيل للكلى ونقلهم الى مستشفى الامير زيد بن الحسين العسكري الى جانب حالات مرضية عدة ، سيما من مناطق بصيرا والقادسية .