العقبة : تخريج طلبة صندوق المعونة الوطنية من الاكاديمية الوطنية للسياحة والطيران

نبض البلد -
رعى رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز بحضور محافظ العقبة خالد الحجاج اليوم الخميس تخريج طلبة صندوق المعونة الوطنية الذين أنهوا تدريبهم في الاكاديمية الوطنية للسياحة والطيران للعام الجاري 2024.
واكد مفوض الريادة والشباب في السلطة رمزي الكباريتي حرص السلطة على دعم فرص العمل التي يحتاجها سوق العمل الاردني وذلك بعد تنامي الحركة السياحية المحلية والعالمية التي تشكل رافدا مهما من الناتج المحلي الاجمالي في المملكة وتلعب دورا بارزا في النهوض الاقتصادي وتوفير فرص عمل لأبناء الوطن .
وأشار الى اهمية التدريب وتحديدا في مثل هذه البرامج التي تستهدف ابناء المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية وتأهيلهم على كافة اعمال الفندقة والنشاطات السياحية من خلال الشراكة ما بين السلطة والصندوق والأكاديمية لافتا الى دور الصندوق في حماية الفئات التي تحتاج الى حماية حقيقية ودور الاكاديمية في الاشراف والتدريب المختص للقطاع السياحي والفندقي .
قال مدير عام الأكاديمية الدكتور محمود الدويري ان الأكاديمية اخذت على عاتقها بناء الانسان واكسابه المهارات اللازمة للعمل في القطاع السياحي من خلال البرامج التدريبية وتأهيل الشباب وتسليحهم بالمهارات والمعرفة العملية كل حسب اختصاصه .
وبين الدويري ان قطاع السياحة يعمل فيه حاليا ما يزيد عن 54 الف عامل منهم 7 الاف من الاناث وبلغ عدد العاملين فيه من غير الاردنيين نحو 10 الاف عامل يشكلون 10 بالمائة ويقومون بتصدير ما يزيد عن 36 مليون دينار من العملة الصعبة خارج الاردن وهذا النسبة مرشحة للزيادة لتبلغ الضعف خلال الاعوام المقبلة ما يحتم على صانعي القرار التركيز على التعليم التقني واعادة النظر في سياسات القبول الجامعي لايقاف هذا النزيف القابل للزيادة .
وأضاف ان قطاع السياحة متعطش لفرص العمل بما يزيد عن 90 الف فرصة عمل مباشرة لغاية عام 2033 بحسب الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2021-2025 اي بما يقارب 10 الاف فرصة عمل كل عام لذا يجب ايلاء هذا القطاع الاهمية القصوى من خلال تدريب الكفاءات المحلية لاشغال تلك الفرص .
ونبه الدويري الى اهمية تطوير القطاع السياحي لدخول المنافسة عالميا وخاصة فيما يتعلق بعمل وكالات السياحة والسفر وتحويلها من وكالات تقليدية الى الكترونية كونه وبحسب منظمة السياحة العالمية فان نسبة حجوزات تذاكر الطيران الكترونيا اصبحت 100 بالمئة ونسبة ما يبتاع من برامج الرحلات السياحية الكترونيا بلغ اكثر من 90 بالمائة ونسبة من يقوم بتعديل وجهاتهم السياحية وصل الى 80 بالمائة .
من جانبه اكد مندوب مدير عام صندوق المعونة الوطنية ابراهيم الزريقات حرص الصندوق على دعم ابناء المنتفعين منه ليساهم ذلك في تحسين اوضاعم الاقتصادية والاجتماعية لافتا الى ان الصندوق ينفذ التوجيهات الملكية في دعم هذه الفئة من المجتمع وقد انتهج سياسة التمكين الاقتصادي والاجتماعي لتحقيق هذه التوجيهات وفتح برامج تدريبة للشباب تنتهي بالعمل مع جميع الجهات والمؤسسات الوطنية داخل المنشات الصناعية لاكسابهم مهارات وحصولهم على عمل .
وقال ان الصندوق يرتقي بالخدمات التي يقدمها لمنتفعيه ويمول البرامج التدريبية كما يكفل الصندوق عدم تأثر مخصصات اسرهم اضافة الى تاهيل وتطوير المنتفعين والحاقهم بسوق العمل وتطوير وتجويد الخطط انسجاما مع التوجيهات الملكية والخروج من دائرة الانتفاع الى دائرة الانتاج وتشغيل المنتفعين في جميع القطاعات .