مذكرة تفاهم لتعزيز خدمات التجارة العربية البولندية

نبض البلد - وقعت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان"، مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية البولندية لضمان الصادرات، لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تأمين التجارة والاستثمار والتمويل بما يسهم بتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية بين الدول العربية وبولندا.
وحسب بيان لمؤسسة "ضمان"، اليوم الخميس، وقع مذكرة التفاهم في العاصمة النرويجية أوسلو على هامش اجتماعات اتحاد برن نيابة عن "ضمان" مدير إدارة العمليات الدكتور حسن حمدان، والرئيس والمدير التنفيذي للهيئة الوطنية البولندية لضمان الصادرات يانوش فلاديكزاك، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس إدارة المخاطر فيها كاتارزينا كوالسكا.
وأوضح المدير العام لمؤسسة "ضمان" عبد الله أحمد الصبيح، أنه بموجب الاتفاق ستتعاون "ضمان" التي تأسست عام 1974 كهيئة عربية مشتركة مملوكة من قبل حكومات الدول العربية و4 هيئات مالية عربية، مع الهيئة الوطنية البولندية لتقديم خدمات تأمين التجارة والتمويل ضد المخاطر السياسية والتجارية في إطار نظام شامل يستهدف زيادة حجم المبادلات التجارية بين السوق العربية والسوق البولندية والأسواق الأخرى في المنطقة والعالم.
وأكد التزام الجانبين بتعزيز التعاون وبذل الجهود المشتركة بما يعزز من فرص نمو العلاقات التجارية والاستثمارية، مشددا على حرص "ضمان" على تعزيز دورها في دعم اقتصادات الدول الأعضاء، التزاما من المؤسسة بدعم التبادل التجاري والاستثماري والتعاون الاقتصادي بين الدول العربية من جهة ودول المنطقة والعالم من جهة أخرى.
وأوضح الصبيح، أن هناك فرصا كبيرة لنمو العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية وبولندا خصوصا مع اختلاف الهياكل الإنتاجية بين الطرفين، لاسيما وأن الاقتصاد البولندي يحتل المرتبة الخامسة أوروبيا، وهيكله الإنتاجي متنوع، في المنتجات الغذائية، والزراعية، والصناعات التحويلية والهندسية والمنجمية، في مقابل تميز الدول العربية كونها مصدرا مهما لمنتجات الطاقة والمواد الخام وعدد من المنتجات الصناعية.
بدوره، بين فلاديكزاك أن الهيئة الوطنية البولندية لضمان الصادرات والتي تمتلك خبرة تزيد عن 31 عاما في التأمين والتمويل التجاري وتقديم الضمانات وحلول التخصيم التي توفر السيولة اللازمة لنمو الآلاف من الشركات البولندية.
وأشار إلى أن توقيع مذكرة التفاهم سيسهم بتعزيز جهود بولندا الرامية إلى تنمية حجم العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول العربية التي يقدر حجم اقتصادها بنحو 3.5 تريليون دولار ويأتي كسادس أكبر اقتصاد في العالم بعد الدول الكبرى.
وأعرب فلاديكزاك عن أمله في أن يسهم الاتفاق مع "ضمان" في توسيع نطاق العمليات المشتركة للجانبين ليشمل المزيد من الصفقات والأسواق من خلال الاستفادة من خبرات "ضمان" وقدرتها على الوصول بشكل أفضل إلى المعلومات بشأن الأسواق والعملاء، وتقييم المخاطر بشكل أكثر فعالية وبالتالي توفير الغطاء للمصدرين والمستثمرين البولنديين على نطاق أوسع، خصوصا وأن الهيئة رصدت نموا في حجم الأعمال في أسواق المنطقة ولاسيما الأردن وسلطنة عمان والجزائر.
يذكر، أن "ضمان" تأسست عام 1974 ومقرها دولة الكويت، كمؤسسة متعددة الأطراف تضم بعضويتها جميع الدول العربية وأربع مؤسسات مالية عربية مشتركة، وتقدم خدمات تأمينية متخصصة ضد مخاطر الائتمان والمخاطر السياسية بهدف تسهيل تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية ودعم التجارة الدولية العربية.