سفينة مساعدات ثانية تغادر قبرص نحو غزة خلال أيام

نبض البلد -

أعلنت السلطات القبرصية، الثلاثاء، أن سفينة مساعدات ثانية ستغادر لارنكا خلال الأيام المقبلة، متجهة إلى غزة.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية، كونستانتينوس ليتيمبيوتيس، إنه "يجب أخذ عوامل معينة بالاعتبار، لا سيما الأحوال الجوية التي يجب أن تكون مواتية لمغادرة السفينة الثانية".

وأضاف أنه "تمّ تحميل الشحنة على متن السفينة التي ستبحر خلال أيام، وإجراء أعمال التدقيق اللازمة".

وأشار إلى أنه من المقرر أن "يعقد في قبرص الخميس المقبل اجتماع يشارك فيه ممثلو 40 دولة من أجل ضمان التنسيق اللازم لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية المخصصة للسكان المدنيين في غزة وضمان استمرارية هذا التدفق".

وقبل نحو أسبوع، غادرت ميناء لارنكا في قبرص، أول سفينة تحمل مساعدات عبر الممر البحري بين الجزيرة المتوسطية وقطاع غزة، في تجربة أولى لإطلاق طريق بحري جديد لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أعلنت في وقت سابق، عن فتح ممر إنساني بحري من قبرص خلال يومين، إلى قطاع غزة الذي يواجه كارثة إنسانية.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 31 ألفا و819 شهيدا، وإصابة 73 ألفا و934 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.