رئيس كازاخستان توكاييف يسلط الضوء على التوسع الاقتصادي في تجمع كورولتاي

نبض البلد -

حث الرئيس قاسم جومارت توكاييف على البحث عن نقاط جديدة للنمو الاقتصادي وأصدر تعليماته للحكومة بتنفيذ أربع مبادرات واسعة النطاق للبنية التحتية هذا العام ,وذلك خلال انعقاد المؤتمر الوطني في 15 مارس، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية لأكوردا.

شبكات المرافق وبناء المساكن
وشدد توكاييف على ضرورة إصلاح 55 مصدرًا حاليا للحرارة وتحديث ما لا يقل عن 6500 كيلومتر من شبكات المرافق. ووفقا له، سيؤدي ذلك إلى تحسين جودة وموثوقية الخدمات العامة للمواطنين والشركات.
وأشار الرئيس إلى أنه ينبغي إيلاء اهتمام خاص للإسكان، وهو عنصر رئيسي آخر في الحياة عالية الجودة للناس. وأشار إلى الإطلاق الأخير لبرنامج الرهن العقاري في أوتاو في شهر مارس، وأكد على الحاجة إلى إطلاق مبادرة إسكان جديدة تلبي احتياجات سكان المناطق الريفية والإقليمية. وشدد على أهمية تقديم الدعم المالي للفئات المحرومة اجتماعيا، والدعوة إلى القروض بسعر فائدة يصل إلى 7٪. كما وجه الرئيس الحكومة بزيادة العرض لاماكن السكن بالايجار مع امكانية الملكية النهائية للعقار.
وأضاف توكاييف أن تقديم رهن عقاري تفضيلي جديد وبناء مساكن للإيجار على نطاق واسع سينعش قطاع البناء، والأهم من ذلك، أنه سيسهل على الكثير من الناس شراء المساكن.

بناء الطرق
يعد بناء وإعادة بناء شبكة الطرق في البلاد مبادرة أخرى للبنية التحتية أعلن عنها الرئيس.
ةفال توكايف "من الضروري تغطية ما لا يقل عن 12000 كيلومتر من الطرق. ونتيجة لذلك، ستتحسن إمكانية الوصول إلى وسائل النقل في المناطق المأهولة بالسكان بشكل كبير، وسيزداد النشاط التجاري والحراك الاجتماعي للناس.

التغويز
وأشار الرئيس إلى أنه يتعين على الحكومة زيادة التحويل الغازي بشكل كبير في المناطق المأهولة بالسكان وتحديث ما لا يقل عن 1700 كيلومتر من الشبكات.
وقال "سيوفر هذا الوصول إلى الوقود الأزرق لأكثر من 300 ألف مواطن. وعند تنفيذ مبادرات البنية التحتية هذه، من الضروري الاستفادة الكاملة من قدرات الشركات والمؤسسات المحلية.
وبالإضافة إلى مبادرات البنية التحتية الأربع واسعة النطاق، سلط الرئيس الضوء على الحاجة إلى استخدام جميع المزايا التنافسية التي تتمتع بها البلاد لضمان استمرار النمو الاقتصادي. وشدد على أن الحكومة بحاجة إلى خطوات حاسمة لتحويل كازاخستان إلى أحد مراكز العبور الرئيسية في أوراسيا

ممرات العبور
قال توكايف "لقد أطلقنا مؤخرًا مركزًا للنقل والخدمات اللوجستية في شيان. وتم تنفيذ هذا المشروع الكازاخستاني الصيني الواعد في إطار مبادرة الطريق والحزام العالمي. وصل هذا الأسبوع أول قطار حاويات إلى أذربيجان قادما من شيان. إن المركز اللوجستي الجديد سيزيد بشكل كبير من تدفق البضائع عبر طريق النقل الدولي عبر قزوين".
وحث على التطوير المستمر لممرات العبور التي تمر عبر أراضي البلاد وتحفيز دوران التجارة الخارجية بشكل شامل. ولتحقيق ذلك، ستقوم كازاخستان ببناء مراكز لوجستية ومستودعات، وزيادة بناء خطوط السكك الحديدية، وتعزيز البنية التحتية للنقل البحري، وانتهاج سياسة تعريفية مرنة.
وقال "هذا سيجعل من الممكن تحقيق أقصى استفادة من الموقع الجغرافي لبلادنا وإعطاء زخم للعديد من قطاعات الاقتصاد".

تكنولوجيا المعلومات
وكانت تكنولوجيا المعلومات أيضا على رأس جدول الأعمال. وبحلول نهاية العام، من المخطط إنشاء حاسوب عملاق وإطلاق مركز بيانات جديد في كازاخستان. وتعتزم البلاد أيضًا بناء خط اتصالات من الألياف الضوئية على طول قاع بحر قزوين. سيعمل هذا المشروع على إنشاء ممر رقمي آخر بين أوروبا وآسيا.
وأشار الرئيس إلى زيارته الأخيرة لمركز الابتكار الذي تم إنشاؤه حديثًا، وهو جهد تعاوني بين شركة السكك الحديدية الوطنية الكازاخستانية تيمير زولي (KTZ) وعملاق التكنولوجيا الصيني هواوي. ويهدف هذا المشروع إلى دمج أحدث التقنيات في قطاع السكك الحديدية، مما يعد بتعزيز الإنتاجية وخفض التكاليف. وتشمل النتائج الملموسة لهذا التحول الرقمي تعزيز قدرة السكك الحديدية، ومكاسب كفاءة استهلاك الوقود، وزيادة إيرادات الشركة.
"هذه الكيفية التي نحتاجها لبناء نظام بيئي رقمي. وأضاف توكاييف: "يجب على الحكومة توسيع نطاق هذه التجربة في جميع قطاعات الاقتصاد".

وفورات الميزانية والأعمال التجارية
وحث الرئيس الحكومة على التركيز على توفير الميزانية. وينبغي تخصيص الأموال حصرياً لتنفيذ المشاريع الأساسية ومعالجة القضايا الأكثر إلحاحاً.
وناشد مجتمع الأعمال الاعتراف بمسؤوليتهم تجاه المجتمع والمساهمة بشكل كبير في نمو البلاد.
وقال توكاييف: "أعتقد أن الأشخاص الذين يقومون بأعمال تجارية ويحققون أرباحًا في كازاخستان يجب أن يعطوا الأولوية ليس فقط لأعمالهم ولكن أيضًا للصالح العام، والجمع بسلاسة بين المصالح الخاصة والعامة"، مشجعًا الشركات على بناء مدارس ونزل ومستشفيات ومكتبات ومتاحف جديدة. والمجمعات الرياضية.
ودعا الرئيس قادة الأعمال إلى تحمل المسؤولية الاجتماعية ومساعدة مواطنيهم كلما أمكن ذلك. واقترح أنه في هذه الحالة فقط يمكن أن تنشأ برجوازية وطنية جديدة - برجوازية مشبعة بروح الابتكار، وقادرة على خلق اقتصاد تنافسي، وملتزمة بخدمة شعبها بأمانة.