عاجل

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو إقتصاد الأردن

نبض البلد -
يارا بادوسي

أكد صندوق النقد الدولي، أن الحرب الإسرائيلية على غزة أحدثت تأثيرا سلبيا على السياحة الوافدة والإنفاق الإستهلاكي في الأردن، رغم أن النمو الإقتصادي مستمر بوتيرة معتدلة، بحسب تقرير جديد نشره صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء.
وتوقع التقرير تراجع النمو الإقتصادي للأردن لعامي 2023 و2024 إلى قرابة 2.6% في كلا العامين، مقارنة بالتوقعات السابقة التي اقتربت من النمو بنسبة 3% في عام 2024.
وأوضح أن الآثار السلبية للحرب الدائرة في المنطقة لم تقتصر على القطاعات المرتبطة بالسياحة، وعكست أيضا توقعات بـ انخفاض الاستثمار وتباطؤ الطلب الإقليمي، ونتيجة ذلك توقع تراجع عجز الحساب الجاري بدرجة أقل مما كان متوقعا في السابق (إلى 6.3% من إجمالي الناتج المحلي)، وعزا التقرير هذه النسب لـ انخفاض عائدات السفر وارتفاع واردات الطاقة.
الجدير ذكره هنا أن صندوق النقد الدولي يصنف الأردن من ضمن الأسواق الناشئة والإقتصادات متوسطة الدخل.
وبين الصندوق في التقرير ذاته ، أن اتجاهات معدلات إشغال الغرف الفندقية بعد بداية الحرب تفاقمت بشكل حاد في لبنان والأردن، مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق ، على الرغم من أن مؤشرات حجوزات الفنادق والطيران في المنطقة عادت قبل بدء الحرب في تشرين الماضي إلى مستويات عام 2019.
وأشار أيضا إلى تراجع حجم إشغال الفنادق بنسبة وصلت إلى ما يقارب 32% للأسبوع الأول من شهر كانون الأول الماضي مقارنة مع الأسبوع ذاته من العام 2022، كما تراجعت بما يقارب 10% في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي، وفق بيانات للصندوق مع وكالة سميث لأبحاث السفر.
وأشاد التقرير بالوصول إلى اتفاق جديد مع الأردن بعد المناقشات التي بدأت منتصف 2023، حيث جرت الموافقة على اتفاق جديد لبرنامج تسهيل الصندوق الممدد لمدة أربع سنوات في كانون الثاني 2024، مما أدى إلى إتاحة 1.2 مليار دولار.