مكملات الكالسيوم الغذائية.. هل تحقق التوازن المناسب؟

نبض البلد -

يعد الكالسيوم عنصراً مهماً لصحة العظام، وبالرغم من أن النظام الغذائي هو الطريقة المثلى للحصول على الكالسيوم، فالمكملات الغذائية المحتوية عليه قد تكون من الخيارات الممكنة لتعويض النقص في النظام الغذائي.

 

وقبل التفكير في استخدام المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم، تأكد من معرفة الكمية التي تحتاج إليها من الكالسيوم وإيجابيات المكملات الغذائية المحتوية عليه وأي نوع من المكملات تختاره وسلبياتها.

 

الفوائد يحتاج الجسم إلى الكالسيوم لبناء العظام والحفاظ على قوتها، كما يحتاج القلب والعضلات والأعصاب أيضاً إلى الكالسيوم ليعملوا بشكل صحيح.

وتشير بعض الدراسات إلى أن الكالسيوم وفيتامين D قد تكون لهما فوائد أكثر من فوائدهما لصحة العظام، قد يكون منها الوقاية من السرطان وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، لكن الأدلة المتعلقة بهذه الفوائد الصحية ليست قاطعة.

المخاطر إذا لم تحصل على الكالسيوم الكافي، فقد تواجه مشاكل صحية تتعلق بضعف العظام:

قد لا يصل الأطفال إلى نمو الجسم الكامل المحتمل عند سن البلوغ. وبالنسبة للبالغين، قد تكون كتلة عظام ضعيفة، ما يعرضهم لعامل من عوامل خطورة الإصابة بهشاشة العظام. مصادر الكالسيوم منتجات الألبان. الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة. السمك الذي يحتوي على عظام طرية صالحة للأكل. منتجات الصويا والحبوب وعصائر الفاكهة وبدائل الحليب. ولامتصاص الكالسيوم، يحتاج الجسم إلى فيتامين D، وتحتوي بعض الأطعمة على كميات صغيرة من فيتامين D بشكل طبيعي، مثل سمك السلمون المعلب مع العظام وصفار البيض.

ويمكن الحصول على فيتامين D من الأطعمة الغنية به وعبر التعرض للشمس، إذ أن الجرعة اليومية الموصى بها لفيتامين D هي 600 وحدة دولية (15 ميكروجرام) يومياً لمعظم البالغين.

أنواع مكملات الكالسيوم كربونات الكالسيوم (40% من الكالسيوم العنصري). سترات الكالسيوم (21% من الكالسيوم العنصري). غلوكونات الكالسيوم (9% من الكالسيوم العنصري). لاكتات الكالسيوم (13% من الكالسيوم العنصري). المكونان الرئيسيان لمكملات الكالسيوم هما الكربونات والسترات، إذ تعد كربونات الكالسيوم الأرخص ثمناً، ولذلك تُمثل خياراً أولياً جيداً في أغلب الأحيان، فيما تتضمن المكونات الأخرى للكالسيوم الموجودة في المكملات الغلوكونات واللاكتات.

القدرة على التحمل والجدير ذكره أن مكملات الكالسيوم تسبب عدداً محدوداً من الآثار الجانبية، وقد لا تظهر مطلقاً، لكن قد تحدث آثار جانبية في بعض الأحيان وتتضمن الغازات والإمساك والانتفاخ. وبصفة عامة، فإن كربونات الصوديوم هي أكثر مكمل غذائي يسبب الإمساك.

هل تنطوي على مخاطر؟ مكملات الكالسيوم ليست مناسبة للجميع، فمثلاً إذا كنت تعاني مشكلة تسبب زيادة الكالسيوم في مجرى الدم (فرط كالسيوم الدم)، يجب عليك تجنب تناول مكملات الكالسيوم.

والأمر ليس قاطعاً، ولكن يمكن أن تكون هناك علاقة بين الجرعات العالية من مكملات الكالسيوم وأمراض القلب، فالأدلة مختلطة وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث قبل أن يعرف الأطباء التأثير المحتمل لمكملات الكالسيوم على احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية.