بيبسيكو تختار شركات ناشئة من الأردن للمشاركة في برنامج "Greenhouse Accelerator" لهذا العام

نبض البلد -

•    تأهلت شركتان من الأردن هما   Smart WTI المتخصصة في تصميم وتصنيع حلول إدارة المياه وSmart Green المتخصصة في حلول التكنولوجيا الزراعية للأعمال التجارية الزراعية
•    شركات مبتكرة من الأردن، لبنان، مصر، وتونس تنضم إلى برنامج "Greenhouse Accelerator" من بيبسيكو، الذي يهدف إلى تعزيز وتوسيع نطاق الممارسات الزراعية المستدامة الحديثة
- أعلنت شركة بيبسيكو عن تأهل شركة "سمارت دبليو تي آي" (Smart WTI)، وشركة "سمارت جرين" (Smart Green) من الأردن للمشاركة في النسخة الثانية من برنامج "Greenhouse Accelerator": نسخة الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بعد عملية اختيار صارمة متعددة المراحل، حيث قدمت الشركات المتأهلة أفكارًا مبتكرة عبر خمسة معايير رئيسية، وهي: التوافق مع أهداف الاستدامة لاستراتيجية بيبسيكو الإيجابية (+pep)، والتوافق الاستراتيجي مع شركة بيبسيكو، وقابلية التوسع، وأهمية المشاريع المقدّمة بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وامتلاك تلك الشركات مؤهلات مميزة.

ويمثل موضوع الزراعة المستدامة أحد الموضوعات المهمة في الأردن، التي تعاني بالفعل من شحّ الموارد النفطية والمائية، مما يؤدي إلى تفاقم المخاوف المرتبطة بالأمن الغذائي في المنطقة، علماً أن المساعي قائمة لوضع خطط واستراتيجيات طويلة الأمد للحفاظ على أمنها الغذائي. ويهدف برنامج Greenhouse Accelerator من بيبسيكو لتطوير حلول زراعية مبتكرة وجديدة من خلال العمل جنبًا إلى جنب مع الشركات الناشئة في المنطقة، مما يتوافق مع رؤية بيبسيكو ببناء نظام غذائي أكثر استدامة.

وشملت قائمة الشركات الناشئة الست المتأهلة كلًا من: سمارت دبليو تي آي (Smart WTI)، سمارت جرين (Smart Green)؛ "دودة" (Dooda Solutions)؛ نورنيشن للطاقة المتجددة(NoorNation) ؛ روبوكير (RoboCare)؛ واي واي ري جين (YY ReGen). وقد جرى اختيارها من بين أكثر من 180 شركة من 18 دولة، بعدما أظهرت كل منها مستويات فريدة من الخبرة وطرحت حلولًا مبتكرة عبر مختلف جوانب سلسلة القيمة الزراعية، بما في ذلك ترشيد استهلاك المياه وحراثة التربة.

وفي الحديث عن الشركتين المتأهلتين من الأردن، فإن شركة "سمارت دبليو تي آي" (Smart WTI) تختص في تصميم حلول إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي التي تسهم في تقديم حلول متقدمة لإدارة المياه. أما شركة "سمارت جرين" (Smart Green) فهي تقدّم حلولًا زراعية تكنولوجية بهدف تحويل الزراعة التقليدية إلى زراعة رقمية حديثة، حيث تمتاز هذه الشركات الناشئة بقدرتها على صنع تأثير إيجابي فعلي طويل الأمد يُسهم في النهوض بقطاع الزراعة المستدامة.

ومن الجدير ذكره، أن كل شركة من الشركات المتأهلة ستحصل على منحة نقدية بقيمة 20 ألف دولار؛ لتطوير أعمالها وتوسيع نطاق ابتكاراتها، فضلًا عن التوجيه الإرشادي من الخبراء الإقليميين في هذا المجال، إلى جانب خبراء من بيبسيكو و"وادي تكنولوجيا الغذاء" الإماراتي. وفي نهاية البرنامج الذي يمتد لمدة ستة أشهر، ستحصل الشركة الفائزة على تمويل إضافي بقيمة 100 ألف دولار؛ لمواصلة توسيع أعمالها، بالإضافة إلى فرصة تعزيز شراكتها مع بيبسيكو لدعم نموها وتطورها.

وفي سياق متصل، قال عامر شيخ، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط لدى «بيبسيكو»: "يسعدنا أن نواصل رحلة البحث عن حلول مبتكرة رائدة تساعدنا في تعزيز مرونة النظم الغذائية بالشراكة مع شركات ناشئة تمتلك فكرًا إبداعيًا. فقد أطلقنا برنامج "Greenhouse Accelerator" هذا العام بهدف البحث عن ابتكارات زراعية تحويلية من شأنها تحسين مستوى الإنتاجية والمحافظة على مواردنا الطبيعية الثمينة للأجيال القادمة. ولقد أُعجبتُ بمستوى الشركات المتأهلة هذا العام، وأنا على ثقة أنه يمكننا معًا إضاءة دروب جديدة في مجال الزراعة المستدامة."

وقد تم إطلاق برنامج "Greenhouse Accelerator" التابع لشركة بيبسيكو: نسخة الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إقليمياً -لأول مرة- في عام 2021، حيث تمحورت النسخة الأولى حول أساليب التعبئة والتغليف المستدامة. وتم اختيار شركتين ناشئتين من الأردن من بين الشركات العشر المتأهلة، أحدهما شركة "مهنة (MEHNA)" التي قدمت ونفذت حلولًا مستدامة للقطاع الصناعي و"eRecycle Hub " كحل عصري ومستدام لرقمنة التجارة بالخردة.

من جانبها، قالت المهندسة أمينة مرعي، الرئيسة التنفيذية لشركة "مهنة (MEHNA)": "لقد كانت المشاركة في النسخة الأولى من برنامج "Greenhouse Accelerator" التابع لشركة بيبسيكو، تجربة غنيةً بالمهارات التقنية والتجارية والمالية والقانونية التي ساهمت في تنمية شركتِنا الناشئة ودفعها إلى الأمام. واستفدنا من توجيهات اللجنة وإرشاداتها الغنية بالمعرفة والخبرة العملية في تطوير مشروعنا، وتحديد السوق الأنسب له، إلى جانب التخطيط لشراكاتنا المستقبلية الواعدة، الأمر الذي شجعنا إلى ابتكار حلول مستدامة جديدة وعصرية. نتمنى كل التوفيق والنجاح للمجموعة الجديدة من رواد الأعمال في مساعيهم لبناء مستقبلٍ أكثر استدامة وازدهارًا."

وانطلاقًا من التزامها بأجندة التنمية المستدامة في الأردن، وبما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للمياه (2023 -2040) التي أطلقتها المملكة مؤخرًا، تسعى شركة بيبسيكو لتعزيز كفاءة استهلاك المياه عبر كامل مرافقها، من خلال تطبيق أعلى المعايير العالمية. واستثمرت الشركة، من خلال شريكها المحلي "شركة الثلج والصودا والكازوز الأردنية"، في تعزيز صحة مجمّعات المياه بهدف تحسين النظم البيئية والتنوع البيولوجي في البلاد، وقامت في هذا السياق بتركيب ستة سدود وإنشاء بركة لتجميع مياه الأمطار لضمان تجديد مجمّعات المياه.

للمزيد من المعلومات حول هذه المبادرة والشركات الناشئة الست المتأهلة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لبرنامج "Greenhouse Accelerator" أو صفحة بيبسيكو الإيجابية "PepsiCo Positive (pep+) Middle East” على موقع لينكد ان.
-انتهى-
نبذة عن بيبسيكو:
يستمتع المستهلكون بمنتجات "بيبسيكو" أكثر من مليار مرة في اليوم في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم. وبلغ صافي إيرادات الشركة 86 مليار دولار أمريكي بفضل محفظة منتجاتها المتنوعة من المأكولات الخفيفة والمشروبات المنعشة، والتي تتضمن "ليز" و"دوريتوس" و"شيتوس" و"جاتوريد" و"بيبسي كولا" و"ماونتن ديو" و"كويكر" و"صودا ستريم". وتشمل منتجات "بيبسيكو" تشكيلة واسعة من المشروبات والمأكولات الشهية، وتتضمن العديد من العلامات التجارية الرائدة التي تحقق كل منها مبيعات تجزئة سنوية تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار أمريكي.
وتمارس بيبسيكو أعمالها انطلاقًا من رؤيتها الطموحة بأن تكون الشركة الرائدة عالميًا في تقديم الأغذية والمشروبات اللذيذة، من خلال الفوز عبر استراتيجية "بيبسيكو الإيجابية" pep+ للتحول الشامل، التي تضع الاستدامة ورأس المال البشري في صميم أعمال الشركة من أجل خلق قيمة مشتركة وتحقيق النمو عبر العمل بطريقة آمنة تجاه الكوكب وإلهام التغيير الإيجابي لكوكب الأرض وسكانه. المزيد من المعلومات متوفرة على الموقع الإلكتروني www.pepsico.com.

حول الشركات الست الناشئة التي تم اختيارها للمشاركة في برنامج "Greenhouse Accelerator" نسخة الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:
الدولة    الشركة الناشئة
الأردن    شركة "سمارت دبليو تي آي"(Smart WTI)، هي مزود حلول إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي المتخصصة في تصميم وطرح حلول إدارة المياه المبتكرة التي تساهم في بناء مستقبل أكثر استدامة.
    شركة "سمارت جرين"(Smart Green)، هي شركة ناشئة تقدم حلول التكنولوجيا الزراعية بهدف تحويل الزراعة التقليدية إلى رقمية حديثة.
لبنان    "دودة سوليوشنز"(Dooda Solutions)، هي مزرعة لديدان الأرض متخصصة في إنتاج السماد العضوي عالي الجودة من خلال استخدام تقنيات متقدمة، وتتولى سيدة أعمال طموحة إدارتها
    شركة "واي واي ري جين"(YY ReGen)، وهي شركة ناشئة تقدم حلولًا مبتكرة في مجال التكنولوجيا الزراعية والطاقة المتجددة والتي من شأنها تغير الطريقة التي يتم بها تشغيل مشاريع العملاء ونموها مع التركيز على التكلفة المعقولة والحد من التلوث واتباع نهج أكثر تجديداً للتربة.
تونس    شركة "روبوكير"(RoboCare)، هي شركة متخصصة في توظيف تكنولوجيا "التصوير الطيفي" والذكاء الاصطناعي لتعزيز الزراعة المستدامة، وتوفر نظام تصوير رقمي ومسح للأراضي الزراعية للكشف المبكر عن الأمراض التي تصيب المحاصيل ومنع انتشارها وتحسين كفاءة الأراضي والحد من استخدام المبيدات.
مصر    شركة "نورنيشن للطاقة المتجددة"(NoorNation)، هي شركة ناشئة متخصصة في قطاع الطاقة المتجددة، تهدف إلى تطوير وابتكار أنظمة طاقة نظيفة وتصميم بدائل لبُنية تحتية لا مركزية ومستدامة في جميع أنحاء مصر وإفريقيا جنوب الصحراء. وتقدم الشركة منتج "LifeBox" وهو عبارة عن وحدة متنقلة قائمة بذاتها تعمل بالطاقة الشمسية وتوفر الطاقة النظيفة والمياه الصالحة للشرب للمجتمعات الريفية والشركات الزراعية والسياحة بسعر معقول.