يوم علمي لكلية نظم وتكنولوجيا المعلومات في أردنية العقبة

نبض البلد -
يوم علمي لكلية نظم وتكنولوجيا المعلومات في أردنية العقبة

نظمت كلية نظم وتكنولوجيا المعلومات، في الجامعة الأردنية فرع العقبة اليوم الاثنين، يوماً علمياً في مسرح الجامعة، برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور غالب عباسي وحضور مساعده عميد كلية نظم وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور معاذ أبو فرج ، وعمداء الكليات وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية الإدارية وطلبة الكلية وعدد من خريجيها.

وفي كلمته أمام الحضور، وجه راعي الحفل الشكر إلى عمادة الكلية وكافة الفاعلين لإنجاح فعالية اليوم العلمي، وأثنى على المشاركين فيها، كما رفع باسم الجامعة لمقام حضرة صاحب الجلالة الهاشمية ، الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم ، حفظه الله ورعاه ، أسمى آيات التهنئة والتبريك ، مؤكدا على معاني الولاء والانتماء ، بمناسبة عيد الاستقلال السابع والسبعين ، وبمناسبة زفاف حضرة صاحب السمو الملكي ، الأمير الحسين بن عبدالله ولي العهد المحبوب ، داعين الله عز وجل ان يكلأ سموه بعين رعايته وحفظه ، ويحفظ الأسرة الأردنية الواحدة من كل شر وسوء.

وقال عباسي إن العالم اليوم يشهد تطورات وتغييرات كبيرة في مجال التكنولوجيا والتقنيات والمعلومات، بما يؤثر على كافة القطاعات الأخرى، الأمر الذي يحتم على العقل البشري تغيير طريقة تفكيره وإدراكه، بما يوائم عصر التقنيات وتطبيقاته، وتوظيف هذه التطورات بما يخدم مجالات العمل والإنتاج، مؤكدا على أن خريجوا كليات تكنولوجيا المعلومات هم الأساس في قيادة التغيير القادم في أنماط الأعمال.

وأضاف نجتمع معاً في هذا اليوم العلمي لاستشراق مستقبل واعد ، نلتحم من أجله معاً بأفكارنا ورؤانا ، من خلال هذا اليوم العلمي ، لكلية (نظم وتكنولوجيا المعلومات) ، متطلعين إلى منصات متقدمة لبناء منظومة تعليمية تقنية حديثة ومتطورة ، ترتقي بالكلية إلى مصاف ارقى الكليات الجامعية في العالم ، ولتصبح جامعتنا وجهة مثالية تواكب عناصر بيئة ومناخ الاستثمار ، في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، وتلبي طموح الطلبة في مختلف التخصصات ، وتمتلك القدرة على تسويق نفسها في الدول العربية والأجنبية.

وأشار إلى ان علوم تكنولوجيا المعلومات ، أصبحت ركيزة أساسية في نهضة ونمو المجتمعات ، وبالتالي فان المسؤولية مضاعفة اتجاه إعداد البرامج التعليمية ، التي تواكب آخر تطورات تكنولوجيا المعلومات ، وتهيئة بيئة دراسية صحية ، يسند ذلك وجود نخبة من الأساتذة المميزين والمحترفين في الكلية.
وفي كلمته اكد عميد الكلية الدكتور معاذ أبو فرج على دور كلية نظم وتكنولوجيا، في قيادة ومواكبة وتوظيف التكنولوجي الحديثة والمتطورة في جميع المجالات، ورفد سوق العمل المحلي والدولي بكوادر بشرية مؤهله في مجالات تكنولوجيا المعلومات.

ونوه الدكتور أبو فرج إلى أن هذا اليوم العلمي، سيكون مناسبة لاستعراض العديد من الخبرات والإبداعات من خلال المحاضرات القيمية، بالإضافة إلى معرض مشاريع الطلبة المبدعين كنتاج جهود مستمرة لفرق عمل متفانية من طلبتنا الأعزاء.

واشتمل اليوم العلمي على محاضرات قيمة سلطت الضوء على أحدث التطورات في مجالات العلم المختلفة ، ومن ضمنها محاضرة حول دور وحدة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام لتوعية المجتمع ضد مخاطرها قدمها الملازم عبدالرحمن النعيمات من قسم الجرائم الإلكترونية.
وقدم كريم السلال من ( حاضنة الأعمال iPark ) محاضرة حول دور الحاضنة في دعم وتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في مجالات التكنولوجيا والابتكار، وتوفير بيئة داعمة وخدمات الموار، فيما تطرق علاء الدين العمايرة من قرية أورانج الرقمية إلى محور المسؤولية الاجتماعية ، ودعم الشباب في مجالات الابتكار والريادة، من خلال قرية أورانج الرقمية لتكون حاضنة لهم عبر البرامج التي تنفذها الشركة في مجال الابتكار والإبداع حيث حظي ويحظى عدد من طلبة الجامعة بفرصة التدريب بهدف التوظيف على مدار ما يقارب سبعة اشهر في أكاديمية أورانج.

وفي محاضرته بين سفيان سلمان عن صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية (مختبر صناعة الألعاب الإلكترونية (Gaming lab) الذي صمم خصيصا لتلبية احتياجات المطورين والشركات في تصميم اللعاب الإلكترونية وبرمجتها، ليكون بمثابة حاضنة للمشاريع وتنمية عقول الشباب الأردني المبدع وتوفير الفرصة لهم للعمل على تطوير أفكارهم وتنميتها لتصبح على حيز الوجود.

وفي ختام حفل الافتتاح لليوم العلمي قام رئيس الجامعة، بتسليم الدروع للجهات المشاركة والداعمة ، وتكريم الفائزين بمسابقة معرض المشاريع مسابقة البرمجة.