مجلس محافظة الزرقاء يطالب بفتح تحقيق في كيفية انتشار الحمى القلاعية في الظليل

نبض البلد -
نبض البلد -
مجلس محافظة الزرقاء يطالب بفتح تحقيق في كيفية انتشار الحمى القلاعية في الظليل
الزرقاء – خبر للنشر
تفقد رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري ورئيس لجنة الزراعه والبيئة في المجلس الدكتور اسامه الزيود ورئيس لجنة الصحة في المجلس الدكتور محمد ابو نجم عدد من مزراع الابقار والتقوا رئيس جمعية مربي الابقار وعدد من المزراعين المتضرريين من انتشار مرض الحمى القلاعية في منطقة الظليل والخالدية .
وبين الدكتور الخضري ان منطقة الظليل تشهد انتشار وباء الحمى القلاعية الذي اصاب عدد كبير من الابقار وقال ان مجلس محافظة الزرقاء التقى مجموعة من المزراعين بحضور مدير زراعه الزرقاء المهندس ابتهاج الكساسبة واستمع الى مطالبهم المتمثلة بضرورة تزويد المزراع بالادوية البيطرية اللازمة وتكثيف حملات الرش في المنطقة التي شهدت نفوق ما يزيد عن 300راس من الابقار حتى الان .
واشار الى المعاناة المتمثلة باصابة ما يزيد عن 10% من مجموع الابقار في الظليل بهذا المرض الذي يتسبب بنفوق الابقار وطالب الخضري وزارة الزراعه الاسراع باغاثة اصحاب المزراع والتعامل بكفاءة مع الازمة القائمة التي اثرت بشكل سلبي على المزراع .
وقال ان منطقة الظليل تعتبر من المناطق الزراعيه بامتياز وانها تضم ما يزيد عن 80% من مزراع الابقار في المملكة وان انتشار المرض الى باقي المزراع سيتسبب بازمة كبيرة في الاردن ونفوق المزيد من الابقار وبين ان انتشار مرض الحمى القلاعية اثر على انتاج الحليب الطازج وان الفترة القادمة ربما تشهد نقص في حاجة السوق من هذا المنتج وحث الحكومة تقديم الدعم اللازم لهذه الفئة المحتاجة الى المساعدة في هذا الوقت وقال سيكون لهذه الازمة تاثير كبير على مزارع الابقار في المرحلة القادمة .
وطالب رئيس مجلس محافظة الزرقاء بضرورة فتح تحيق موسع في اسباب انتشار المرض مشيرا الى ان حديث ينتشر في اوساط المزراعين من ان سبب انتشار المرض يعود لدخول ابقار وعجول من الخارج وعدم خضوعها للفحوصات اللازمة قبل السماح لها بدخول الاردن مطالبا التحقق من ذلك .
وقال الدكتور اسامة الزيود رئيس لجنة الزراعه في مجلس محافظة الزرقاء ان مزراعي الابقار يحتاجون الى مساعدة عاجلة وسريعة وتوفير المطاعيم اللازمة للعثرة المكتشفة حديثا والتي سببت الوفيات في الابقار والاسعار بتوفيرها من الخارج كما طالب بتعويض المزراعين عن الابقار النافقة او عن كمية الحليب التي تم خسارتها وبين ان مجلس محافظة الزرقاء سيقدم ما يستطيع من دعم لهذه الفئة وان وزارة الزراعه قدمت ادوية ومعقمات ورفدت المنطقة بكوادر طبية .
وبين رئيس لجنة الصحة في المجلس الدكتور محمد ابو نجم ان المنطقة تمر بكارثة حقيقة جراء انتشار مرض الحمى القلاعية وان مجلس محافظة الزرقاء يدرس تقديم ما يمكن من دعم لهذا القطاع الحيوي الذي يعتبر من اهم القطاعات في الاردن حيث يتواجد معظم مزراع الابقار في الظليل .
وقالت مديرة زراعة الزرقاء المهندسة ابتهاج الكساسبة ان مديرية زراعه الزرقاء قدمت الادوية اللازمة لهذه المزارع وانها تتابع القضية لحظة بلحظة وبينت انه تم تشيكل خلية ازمة لمتابعة القضية وان وزير الزراعه الدكتور خالد حنيفات زار المنطقة ويتابع الموضوع .
وقال رئيس جميعة مربي الابقار الدكتور علي غباين ان مزراع الابقار تمر بازمة حقيقبة وتحتاج ا لى مساعدة عاجلة من الحكومة بتوفير المطاعيم والادوية بكميات كافية والقيام بحملات تعقيم ومتابعة ودعم لهذه المزارع