ندوة بالعقبة حول استخدامات تكنولوجيا أنظمة المعلومات الجغرافية

نبض البلد -
نبض البلد -نظمت الشركة الاستشارية لأنظمة المعلومات البيانية، بالتعاون مع مديرية التخطيط والدراسات في سلطة العقبة الخاصة، اليوم الثلاثاء، ندوة حول استخدامات تكنولوجيا أنظمة المعلومات الجغرافية "Esri ArcGIS".
وقال مفوض المدينة والإقليم في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، عبدالله النجادات، خلال افتتاح أعمال الندوة، إن السلطة تسعى وضمن مخططها الشمولي لتكون مدينة العقبة أنموذجاً بين المدن الذكية والرقمية تمارس دورها الريادي في بناء الوعي الذكي لدى المؤسسات والأفراد وذلك تحقيقا للرؤية الملكية السامية، لأن تكون منطقة العقبة مركزا إقليميا استثمارياً ولوجستياً وسياحياً جاذباً.
من جهته، ثمن المدير العام للشركة، المهندس مازن جوعانة، دور سلطة منطقة العقبة الاقتصادية في تطوير الخدمات العامة في مدينة العقبة لتصبح من المدن الذكية، مؤكدا أن هذا التوجه أصبح مطلبا عالميا وذلك باستخدام تكنولوجيا المعلومات لتحسين نوعية الحياة من أجل تلبية احتياجات أفراد المجتمع.
وعرض جوعانة لماهية نظم المعلومات الجغرافية ودورها في العمل المؤسسي، مسلطا الضوء على استخداماتها في دعم التحول نحو المدن الذكية.
وأشار إلى أهم المؤسسات الحكومية التي تستخدم حاليا برمجية (GIS) في الأردن، والتي يبلغ عددها نحو 150 مؤسسة كأمانة عمان وسلطة العقبة الخاصة ودائرة الأراضي والمساحة ووزارة التربية والتعليم ووزارة الداخلية وغيرها من المؤسسات الرسمية والخاصة.
--(بترا)