العقبة: رفع العلم الازرق البيئي على 3 مواقع داخل واحة أيلة

نبض البلد -
نبض البلد -رفعت شركة واحة أيلة للتطوير، العلم الأزرق البيئي في ثلاثة مواقع داخلها، للعام الخامس على التوالي وذلك بعد اختيارها من قبل لجنة وطنية مهمتها تحديد أهلية المواقع للحصول على الشهادة الدولية (العلم الأزرق)، من خلال تتبع تطبيقها وتنفيذها للمعايير البيئية الدولية على أرض الواقع.
وجرى رفع العلم اليوم الثلاثاء، بمراسم خاصة رعاها مفوض البيئة والسياحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور نضال المجالي، اليوم الثلاثاء، بعد حصول أيلة على الشهادات البيئية وتجديدها للعام الخامس على التوالي.
وأكد المدير التنفيذي للشركة المهندس سهل دودين، انه رغم الظروف التي يمر بها القطاع السياحي ومختلف القطاعات المرتبطة بانتشار جائحة كورونا، إلا ان أيلة ملتزمة بالإجراءات البيئية والصحية العامة لتكون مثالاً يحتذى في تقديم منتج سياحي مستدام، وبما يعكس جهودها خلال السنوات المتتالية للالتزام بالقواعد البيئية في نوعية المياه، والسلامة العامة والخدمات، والمعلومات والتعليم البيئي، والإدارة البيئية.
ولفت دودين الى التزام أيلة بتنفيذ كافة معايير البرنامج، لإيمانها بأهمية الحصول على تلك العلامة البيئية، التزاما منها نحو الاستدامة والحفاظ على المصادر الطبيعية من جهة، وعلى سلامة وصحة الزوار والمعلومات التي تقدمها لهم وللمجتمع المحلي من جهة أخرى.
وقال ان أيلة تسعى منذ تأسيسها لأن تكون من أفضل المواقع السياحية التزاما باستدامة المصادر الطبيعية وتطبيقا لأهداف التنمية المستدامة وحماية الأنظمة البيئية المتنوعة، حيث تعد، حاليا، من أوائل المشاريع الإقليمية ضمن فئة المجمعات السياحية المسوّرة متعددة الأغراض، التي ترفع العلم الأزرق على هذا العدد من المرافق.
بدوره بين القائم بأعمال المدير التنفيذي للجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية، المشغل الوطني لبرنامج العلم الأزرق،محمد الطواها، ان الجمعية عملت إلى جانب اللجنة الوطنية التي تضم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (مديرية البيئة ومديرية السياحة ومختبرات ابن حيان)، ومديرية الصحة ومديرية سياحة العقبة وشركة تطوير العقبة والقوة البحرية الملكية ، لاختيار المواقع داخل واحة أيله.
وثمن الطواها، التزام أيلة بالمعايير البيئية، وحرصها على التقيد بها وتعميمها على موظفيها ومرتاديها، سيما وأن العلم الأزرق الخاص بالشواطئ من أقدم الشهادت البيئية في العالم.
وقال أن رفع العلم الأزرق في ثلاثة مواقع داخل أيلة، سيسهم بترويج الأردن كوجهة سياحية، تضع ضمن أولوياتها تحقيق مفهوم التنمية المستدامة، وتحافظ على مصادر التنوع الحيوي، وتقلل من تبعات التغير المناخي.
يذكر ان برنامج العلم الأزرق هو احد البرامج التعليمية البيئية التابعة للمؤسسة العالمية للتعليم البيئي، ويمثلها في الأردن الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية، والتي تمنح هذه الشهادة للشواطئ ومناطق اصطفاف القوارب المشاركة والمطبقة للمعايير الدولية تحت أربعة عناوين رئيسة، هي: المعلومات والتعليم البيئي، الإدارة البيئية، السلامة العامة والخدمات، بالإضافة إلى نوعية المياه.