الحصان : الإصدار الجدبد الشواهد الحضارية في المفرق وباديتها لتوثيق المواقع الأثرية وحمايتها من الضياع والاندثار.

نبض البلد -
نبض البلد -الحصان : الإصدار الجدبد الشواهد الحضارية في المفرق وباديتها لتوثيق المواقع الأثرية وحمايتها من الضياع والاندثار.                                الانباط - يوسف المشاقبة.                         
 صدر عن العالم وباحث الآثار الدكتور عبد القادر الحصان كتاب جديد بعنوان " الشواهد الحضارية والثقافية والاجتماعية والكتابات الأثرية في محافظة المفرق وباديتها عبر رحلة الزمن".                                                
وحسب حديث مؤلف الكتاب الدكتور الحصان فإن الهدف من الكتاب من خلال البحوث والدراسات وأعمال المسح الميداني الأثري في المفرق والبادية الشمالية الشرقية إلى توثيق المواقع الأثرية ودراستها من كافة النواحي ليتم تسجيلها وذلك خوفاً عليها من الضياع والاندثار.                                 
 ويرى المؤلف الدكتور الحصان مدى التخريب والتدمير الكبيرين للمواقع الأثرية جراء الامتداد العمراني واستصلاح الأراضي الزراعية وزيادة حوس الباحثين عن الكنوز المزعومة وهي من العوامل التي ساهمت في ضياع تراث الأجداد.  وبين الدكتور الحصان إلى أنه تم تقسيم الكتاب إلى مقدمة رئيسية وملخص وأربعة فصول تضمن الأول المفرق الموقع والمساحة والسكان والقبائل والعشائر والعائلات التي تقطن المفرق القصبة والبادية، إضافة إلى بيان التركيب الأرضي - الجيولوجي والتصاريس والمناخ والغطاء النباتي في المفرق وجوارها.                                           
وأضاف الدكتور الحصان أن الفصل الثاني ركز على مجموعة من المباحث العلمية الميدانية المتخصصة والموثقة، والفصل الثالث على مجموعة من الدراسات الميدانية الخاصة بأعمال المسح الأثري الميداني كوحدة واحدة لكل موقع على حده م صوره ومراجعه وشمل مواقع وبلدات هامة من البادية والمفرق،إضافة إلى الفصل الرابع والذي تضمن على مجموعة من الدراسات والمحاضرات التي ألقاها على طلابه في قسم الهندسة المعمارية في جامعة آل البيت وبعنوان الحفاظ على المباني الأثرية والتراثية.                                              
 ووجه الدكتور الحصان شكره وتقديره إلى جميع من ساهم في إنجاز هذا الكتاب وإخراج هذا العمل الموثق إلى حيز الوجود.