عضو المحكمة الدستورية تغريد حكمت تحاضر في جامعة آل البيت عن " القضاء الدستوري والحقوق الأساسية ".

نبض البلد -
نبض البلد -  يوسف المشاقبة
التقى رئيس جامعة آل البيت العين السابق وعضو المحكمة الدستورية ، وأول قاضية اردنية تغريد حكمت وبحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ الدكتور عمر فلاح العطين . وأكد الدكتور الضمور على أهمية المحكمة الدستورية كمحطة مهمة في مسيرة الأردن الإصلاحية، ودورها في صون الدستور وتحصين منظومة القيم القائمة على العدالة والنزاهة والحيادية.

وشدد الدكتور الضمور خلال استقباله للقاضية الدولية السيدة تغريد حكمت على دور المحكمة في ترسيخ مبدأ احترام سيادة القانون, وبين أن المحكمة ضمانة هامة ومرجعية أساسية تكرس مبدأ احترام الدستور وترسيخ الفصل بين السلطات.
وحضر اللقاء في مكتب الرئيس الدكتور عايد الدباس أستاذ القانون الدستوري من جامعة البتراء، وعميد كلية القانون الأستاذ الدكتور عيد الحسبان ومديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة ريم الزعبي.

وبعد اللقاء عقدت كلية القانون في جامعة آل البيت ندوة بعنوان "القضاء الدستوري والحقوق الأساسية " بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور عيد الحسبان ، تناولت فيها عضو المحكمة الدستورية السيدة تغريد حكمت تجربتها في القضاء المحلي والدولي والدستوري وسلطت الضوء على دور القضاء الدستوري في حماية الحقوق الأساسية وتحقيق العدالة الدستورية من خلال الرقابة على دستورية القوانين بإصدار أحكام ملزمة للعامة .
وبين الأستاذ المشارك في جامعة البتراء الدكتور عايد الدباس الطعون الدستورية المباشرة وغير المباشرة وإجراءاتها ودورها في حماية الحقوق الأساسية .
وفي نهاية الندوة التي حضرها نائب العميد الدكتور جمال النعيمي ومساعد العميد لشؤون الجودة الدكتور محمد بني خالد ومساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتور قاسم العون أجاب المحاضران عن أسئلة واستفسارات أعضاء هيئة التدريس والطلبة.