مركز دراسات المرأة في جامعة آل البيت يقيم ندوة حوارية بيوم المرأة العالمي

نبض البلد -
نبض البلد - يوسف المشاقبة.
مندوباً عن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور هاني الضمور رعى نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور محمد الحراحشة الندوة الحوارية حول المرأة بالتعاون مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية جهد، بحضور عضو مجلس أمناء الجامعة محمد اخو أرشيدة وعدد من الأكاديميات والقيادات النسوية والشعبية بمحافظة المفرق .
وقد تضمنت الندوة تسليط الضوء على قصص نجاح لنساء من برنامج اللجان النسوية التطوعية ساهم الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية في تمكينهن عبر مسيرة الصندوق التنموية 45 عاما من خلال مراكز الاميرة بسمة للتنمية والمنتشرة في كافة أنحاء المملكة . حيث ركز جهد في آلية العمل التنموي المنفذة في كافة مواقع عمل مراكزه على المتطوعين من القطاع النسوي والشبابي باعتبارهم أذرع تنفيذية مشاركة في تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية ذات العلاقة باحتياجات المرأة على وجه الخصوص واحتياجات المجتمع بشكل عام .
واستعرض اللقاء قصص نجاح تنوعت مجالاتها سواء على مستوى مشاريع تعنى بالسياحة والمحافظة على التراث وتقديم خدماتها للسياح في منطقة ام الجمال ، ومشاريع زراعية ريادية لها علاقة مباشرة بالتمكين الاقتصادي استطاع رفد السوق المحلي وافراد المجتمع المحلي بالنباتات الطبية المتنوعة . وسيدات قياديات استطعن عبر مسرتهن التطوعية والمشاركة المجتمعية من كسب ثقة المجتمع المحلي بهن وبقدراتهن ساهم ذلك في بناء قاعدة شعبية على نطاق واسع مما مكنهن من الفوز في الانتخابات اللامركزية والبلدية والوصول الى مواقع اتخاذ القرار .
ولم تقتصر قصص النجاح ضمن هذه المجالات بل استطاعت رئيسة اللجنة النسوية في منطقة الباعج من كسر الصورة النمطية للنساء عن طريق خوضها في مجال المقاولات الخاصة بالبناء والانشاءات لتكون أول أمراة في المحافظة تخوض هذا المجال كونه مرتبط فقط بفئة الرجال .حيث استطاعت من المشاركة في المناقصات مع البلدية وبناء ما يقارب 33 منزل .
وقد شارك في إدارة الحوار للجلسات الخاصة نساء في مواقع اتخاذ القرار كلا من الدكتورة سناء الزيود من جامعة ال البيت والدكتورة ميسون الدبوبي من جهد ، أما جلسة نساء في القطاع السياحي والزراعي والحفاظ على التراث الدكتورة منى السليحات من الجامعة الأردنية والدكتورة ميسون الدبوبي من جهد ، والجلسة الجتامية نساء في قطاع المقاولات والانشاءات مثلتها الدكتورة سناء الزيود أيضا والدكتورة منى السليحات من الجامعة الأردنية ، وقامت بعرافة الحفل الدكتورة هيفاء الدلابيح مساعد عميد شؤون الطلبة