عامر شيخ الرئيس والمدير العام الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان

نبض البلد -
نبض البلد -1.أطلقت شركة بيبسيكو مؤخرًا برنامجها Greenhouse Accelerator، وهو برنامج تسريع عالمي يعتمد على قيادة موجّهين يقومون بمساعدة رواد الأعمال الذين يعملون في مجال الأغذية والمشروبات على تحقيق النمو من خلال التعاون ورعاية الابتكار. كيف يساهم هذا البرنامج في دعم منظومة ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟
نظرًا لأننا أكبر شركة أغذية ومشروبات في المنطقة، يقع على عاتقنا دور كبير نلعبه للمساعدة في بناء سلسلة قيمة دائرية وشاملة، وتشجيع الناس على اتخاذ خيارات أفضل لكوكبنا، ونحن نؤمن بأن الابتكار هو عامل رئيسي لتعزيز جهودنا في سياق بناء نظام غذائي أكثر استدامة.
وسيوفر برنامج "Greenhouse Accelerator" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: نسخة الاستدامة،الدعم للعديد من العلامات التجارية الموجهة نحو غرض من الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تشارك بيبسيكو رؤيتها لنظام غذائي أكثر استدامة. ونحن نهدف إلى رعاية الجيل القادم من المبتكرين من خلال دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال لإطلاق مشاريع جديدة قادرة على إحداث تغيير في مستقبل سلسلة التوريد الغذائية العالمية.
2.كيف يتم اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية؟ ما هي المعايير المطلوب توفرها لدى العلامات التجارية /رواد الأعمال المتقدمين؟
يمكن لرواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة الموجودة فيمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي لديها منتج أو خدمة أو نظام ما في مراحله المبكرة، في مجال أحد الموضوعات المحددة في هذا الإصدار من البرنامج، التقدم عبر الإنترنت للمشاركة في البرنامج. ويركز هذا الإصدار على تحديد ورعاية التقنيات والخدمات المبتكرة التي تساهم في تقليل نفايات عبواتالأغذية والمشروبات، ويمكن أن تكون هذه الابتكارات عبارة عن منتجات أو تقنيات أو خدمات جديدة تساعد في تقليل خيارات التغليف أو إعادة التدوير أو إعادة استخدام واختراع العبوات.
ونحن في بيبسيكو نؤمن بأن هناك فرصة كبيرة لتغيير الطريقة التي يتم من خلالها إنتاج الأغذية والمشروبات وتوزيعها واستهلاكها والتخلص منها،وذلك انطلاقًا من التزامنا بالتصدي للتحديات المشتركة التي يواجهها العالم أجمع.
وستقوم جهة خارجية بمراجعة جميع الطلبات المقدمة للبرنامج، وستختار لجنة التحكيم 10 متأهلين للتصفيات النهائية استنادًا إلى المعايير التالية:
جودة المنتج والعلامة التجارية
التركيز الواضح على صحة المستهلك
قابلية التوسع لنموذج الأعمال
التميز والفرادة في السوق.

3.ما هي فوائد المشاركة في هذه المبادرة بالنسبة للشركات الصغيرة الناشئة؟
لا بد لنا من الإشارة إلى أننا وقبل كل شيء، نخلق فرصة لتسريع النمو من خلال أمرين اثنين:
الأول توفير التمويل، حيث أننا سنقدم منحة نقدية قدرها 20000 دولار أمريكي للشركات الناشئة التي يتم اختيارها، فضلًا عن فرصة للحصول على تمويل إضافي بقيمة 100,000 دولار.
والأمر الثاني، هو التعاون مع مدراء تنفيذيين من شركة بيبسيكو من ذوي الخبرة الكبيرة، والذين سيعملون عن كثب مع الشركات الناشئة المتأهلة لمساعدتها على تحقيق كامل إمكاناتها. وستتلقى تلك الشركات دعمًا تشغيليًا، واستشارات وتوجيه، وستتاح أمامها شبكة بيبسيكو.وعلاوة على ذلك، يمكن للتعاون مع فريق تطوير الأعمال في شركة بيبسيكو أن يساعد الشركات المتأهلة في تحديد الفرص التي يمكن أن تسرّع نموها في بيئة دائمة التطور.
4.لماذا تم إطلاق هذا البرنامج الآن، وما المميز فيه مقارنة بالعديد من برامج التسريع الأخرى الموجودة في المنطقة اليوم؟
ما يميزنا هو أننا نؤمن بإمكانية بناء وإطلاق حلول رائعة من خلال الابتكار المفتوح والتعاون مع صانعي التغيير، للمساهمة في قيادة التحول في صناعة الأغذية والمشروبات لتقديم منتجات وعمليات أكثر استدامة.
ونحن نرى كيف أن المؤسسات الكبرى متعددة الجنسيات التي تتمتع بخبرة كبيرة وسلاسل توريد وعمليات معقدة،تواجه اليوم صعوبات في محاولتها لمواكبة الابتكار الدائري. أما على الجانب الآخر، فقد يكون لدى رواد الأعمال حلول مبتكرة لهذه التحديات، إلا أنهم يفتقرون إلى رأس المال أو الموارد أو الشبكات لوضع خططهم موضع التنفيذ. ويمكن أن يؤدي ربط الجهات الفاعلة متعددة الجنسيات برواد الابتكار إلى تمكين أصحاب المصلحة عبر سلسلة القيمة لخلق نوع من الأنظمة والحوافز الإيجابية التي تقود إلى تغيير حقيقي. ويمكّن هذا البرنامج شركة بيبسيكو من تعزيز التزامها بالاستدامة والابتكار، ونحن نتطلع إلى دعم وتوجيه وربط الشركات الناشئة الصغيرة ذات الأفكار الكبيرة بالموارد التي تحتاجها، للمساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة.

5.ما هي الموضوعات الرئيسية التي يركز عليها البرنامج؟
هناك أربعة محاور رئيسية للبرنامج، هي:
بدائل التغليف المستدامة بيئيًا: نحن نهدف إلى مساعدة المبتكرين عبر علوم المواد مثبتة الكفاءة، والتي تركز على تطوير منتجات وحلول صديقة للبيئة.
خيارات تقليل العبوات وإعادة التدوير: نبحث عن ابتكارات تتيح لنا تقديم منتجات لذيذة مع عبوات أقل بشكل عام، أو تتمتع بقدرة على تسريع معدلات وسلوكيات إعادة تدوير العبوات.
تعديل سلوك إعادة التدوير المستدام: للمساعدة في تسريع نمو الشركات التي تهدف إلى الانضمام إلى جبهة المدافعين عن الاستدامة البيئية لهذه المنطقة وللكوكب بصورة أوسع.
دعم الشركات الموجهة نحو غرض والمسؤولة عالميًا: حيث نرغب بالمساعدة في تسريع نمو الشركات التي تحمل مهمة حقيقية وتلتزم بالدفاع عن الاستدامة البيئية لمنطقتنا وكوكبنا.